اعلان

الحكومة المصرية تعلن الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
كتب : أهل مصر

أعلنت الحكومة المصرية اليوم عن إطلاق 'الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون'، في إطار مساعي مصر للتحول نحو اقتصاد منخفض الكربون وتعزيز الاستدامة البيئية.

الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أهمية هذه الاستراتيجية كجزء من الجهود المبذولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق 'رؤية مصر 2030' حيث تساهم هذه الاستراتيجية في تعزيز جهود مصر لتنويع مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة، وتقليل انبعاثات الكربون، بما يتماشى مع التزاماتها الدولية في مواجهة تغير المناخ.

وأفاد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن 'الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون' تستند إلى الاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز لمصر ومواردها الطبيعية الوفيرة، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لتعزيز إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون. كما تهدف الاستراتيجية إلى تعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين والمؤسسات المالية لدعم البحث والتطوير والاستثمار في هذا المجال.

دعم البحث والتطوير والاستثمار

ومن المتوقع أن تلعب هذه الاستراتيجية دورًا محوريًا في تنشيط قطاع الطاقة في مصر، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتوفير فرص عمل جديدة، بالإضافة إلى تحسين الكفاءة الاقتصادية في استخدام الموارد المحلية.

أشار المتحدث الرسمي إلى أن الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون تم تطويرها بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين، أبرزهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث تم عرض نتائجها خلال مؤتمر COP 27 في شرم الشيخ تتضمن خطة العمل الخاصة بالاستراتيجية زيادة قدرات إنتاج الهيدروجين ومشتقاته، والتوسع التدريجي في استخدام الهيدروجين منخفض الكربون محليًا، مع التركيز على تطبيقه في جميع القطاعات، خاصة في مجالي الصناعة والنقل، بالإضافة إلى السعي لزيادة الحصة السوقية للتصدير إلى الأسواق العالمية.

كما أشار المستشار محمد الحمصاني إلى أن المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، الذي تم تأسيسه في عام 2023، يهدف إلى توحيد جهود الدولة لتحفيز الاستثمار في هذا القطاع بما يتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة والخطط الاقتصادية للدولة.

سيتولى المجلس رصد ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون سنويًا، لقياس التقدم المحرز وفقًا للأهداف المحددة.

تحقيق عوائد اقتصادية

ومن المتوقع أن تسهم هذه الاستراتيجية في تحقيق عوائد اقتصادية تصل إلى نحو 18 مليار دولار للناتج المحلي الإجمالي لمصر بحلول عام 2040، وخلق أكثر من 100 ألف وظيفة جديدة في نفس العام، مع تعزيز أمن الطاقة في مصر من خلال تنويع مصادرها، بالإضافة إلى المساهمة في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ودعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

أفاد المتحدث الرسمي بأنه تم إنشاء موقع خاص بالاستثمار في الهيدروجين الأخضر تحت إشراف مجلس الوزراء المصري، بهدف تشجيع الاستثمار في مجموعة من القطاعات ذات الأولوية من خلال التعاون مع مستثمري القطاع الخاص.

وأوضح أن الموقع الإلكتروني يتضمن أبرز الميزات التنافسية التي تعزز الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر، مثل الموقع الاستراتيجي والحوافز الاستثمارية، بالإضافة إلى شركاء النجاح في هذا المجال الواعد. كما يحتوي الموقع على معلومات حول خطط إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر والاتفاقيات الإطارية التي أبرمتها البلاد في هذا السياق، فضلاً عن الإجراءات المتعلقة بتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر. ويعرض أيضاً الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون، التي تهدف إلى تحقيق خطة طموحة للوصول إلى 5-8% من السوق التجاري العالمي للهيدروجين. يمكن الوصول إلى الموقع عبر هذا الرابط:

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
النيابة تستمع لأقوال نادر شوقي وعبد الظاهر السقا في أسباب وفاة أحمد رفعت