وزير الخارجية يناقش مع نظيره الأسترالي القضايا الإقليمية والتعاون المشترك

وزير الخارجية بدر عبد العاطي
وزير الخارجية بدر عبد العاطي
كتب : أهل مصر

تلقى بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اتصالاً هاتفياً يوم الأربعاء 21 أغسطس الحالي من السيدة 'بيني وونج'، وزيرة خارجية أستراليا.

وفي تصريح صحفي للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أشار إلى أن 'وونج' بدأت اللقاء بتقديم التهاني لوزير الخارجية بمناسبة توليه منصبه، معبرة عن رغبتها في تعزيز التعاون والتنسيق مع مصر بشأن القضايا الإقليمية والدولية التي تهم الجانبين في الفترة المقبلة.

تعزيز العلاقات مع أستراليا في مختلف المجالات

من جانبه، أكد وزير الخارجية حرص مصر على تعزيز العلاقات مع أستراليا في مختلف المجالات، والعمل على تعزيز التشاور والتنسيق بين البلدين في المحافل الدولية.

أفاد المتحدث الرسمي بأن الاتصال تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أعرب الدكتور عبد العاطي عن ترحيبه بعقد الجولة الرابعة من المشاورات السياسية على مستوى مساعدي وزيري الخارجية، التي تمت في 26 يونيو 2024 في القاهرة.

وأكد أن مصر تولي اهتماماً كبيراً لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع أستراليا، والتي تشمل مجالات التعدين والري والاستشارات الهندسية، مع تطلعها لاستقطاب المزيد من الاستثمارات في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

كما أضاف المتحدث الرسمي أن الوزيرين ناقشا مجموعة من القضايا الإقليمية، في مقدمتها الحرب المستمرة في غزة، حيث أشادت 'وونج' بالدور المصري البارز منذ بداية الأزمة والجهود المصرية المستمرة الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، وفي هذا السياق، استعرض الدكتور عبد العاطي الجهود المصرية المكثفة بالتعاون مع الجانبين الأمريكي والقطري، بهدف إنهاء الحرب بشكل فوري وتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني، مشدداً على أن استمرار أزمة قطاع غزة يعد السبب الرئيسي في تصاعد التوترات والمواجهات في المنطقة.

منع توسيع نطاق الصراع في المنطقة

أكد وزير الخارجية موقف مصر الرافض للسياسات التصعيدية التي تتبعها إسرائيل، بما في ذلك سياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول.

وأشار إلى أن هذه السياسات لن تفيد أي طرف، بل ستؤدي فقط إلى تفاقم الصراع، مما يجعل من الصعب احتواء الأزمة كما استعرض نتائج الاتصالات التي أجرتها مصر مع مختلف الأطراف بهدف منع توسيع نطاق الصراع في المنطقة وتحقيق التهدئة وضبط النفس.

من جهة أخرى، أشار السفير أحمد أبو زيد إلى أن الاتصال تناول تطورات الأوضاع في السودان، بالإضافة إلى الظروف الإنسانية الصعبة التي يواجهها الشعب السوداني الشقيق. حيث استعرض وزير الخارجية الجهود المصرية المبذولة في هذا السياق، مؤكداً أن مصر تبذل كل ما في وسعها لوقف الحرب المستمرة في السودان، وتعزيز التوافق من خلال حوار وطني سوداني - سوداني يستند إلى رؤية سودانية خالصة.

وأعرب عن أمله في أن تؤدي الجهود الحالية إلى وقف إطلاق النار، وحماية أرواح الشعب السوداني، ووضع حد للأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب السوداني منذ عدة أشهر.

وفي ختام الاتصال، اتفق الجانبان على مواصلة التشاور وتعزيز العلاقات المصرية الأسترالية في جميع المجالات، والتنسيق المشترك بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام، بالإضافة إلى التعاون في المحافل الأممية، والعمل على دعم ترشيحات البلدين في مختلف المنظمات والهيئات الدولية بما يعود بالنفع على كلا البلدين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: قطاع الزراعة عصب أساسي لجهود التنمية وضمن محددات الأمن القومي