وزير الخارجية لنظيره الأمريكي: وقف إطلاق النار السبيل الوحيد لإنهاء المعاناة الإنسانية في غزة

وزير الخارجية
وزير الخارجية
كتب : أهل مصر

استقبل بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، يوم الثلاثاء 20 أغسطس الحالي، السيد 'أنتوني بلينكن'، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، في مقر رئاسة مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الوزيرين أكدا في بداية اللقاء على الطبيعة الاستراتيجية للعلاقات الثنائية بين البلدين، وحرصهما المتبادل على تطويرها وتعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين المصري والأمريكي.

تطورات أزمة قطاع غزة

وفي هذا السياق، شدد الدكتور عبد العاطي على أهمية تعزيز مختلف أوجه التعاون السياسي والعسكري والتجاري والاقتصادي بين البلدين، بما يسهم في تعزيز شراكتهما الاستراتيجية.

أكد الوزير 'بلينكن' أهمية العلاقة بين بلاده ومصر، معبراً عن تقدير الولايات المتحدة لهذه العلاقة وحرصها على تطويرها وتعزيزها. وقد اتفق الجانبان على أهمية عقد الدورة الثانية للجنة الاقتصادية المشتركة، نظراً لدورها الحيوي في تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

كما أشار المتحدث الرسمي إلى أن اللقاء تناول بشكل موسع تطورات أزمة قطاع غزة، والجهود المشتركة المصرية والقطرية والأمريكية الرامية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار يسهل تبادل الأسرى والمحتجزين، ويعمل على حماية أرواح الفلسطينيين في القطاع، ويسمح بدخول المساعدات الإنسانية بشكل كافٍ للتخفيف من الكارثة الإنسانية القائمة.

وأعرب وزير الخارجية عن أمله في أن تشهد الجولة القادمة من المفاوضات رغبة سياسية حقيقية من الجانب الإسرائيلي لوقف الحرب على القطاع، مشدداً على أن ذلك هو السبيل الوحيد لوضع حد للمعاناة الإنسانية في غزة، ولتجنب تفاقم الوضع الإقليمي بشكل يهدد استقرار المنطقة وسلام شعوبها.

الأزمة في السودان

كما أكد وزير الخارجية للوزير الأمريكي على رؤية مصر والدول الإقليمية بشأن مستقبل استقرار الشرق الأوسط، والتي تستند إلى ضرورة إيجاد حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية، وضمان إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

أعرب الوزير الأمريكي عن تأييده لرؤية مصر التي تسعى إلى تحقيق وقف سريع لإطلاق النار في غزة، معبراً عن تقديره للجهود التي تبذلها مصر في مجال الوساطة.

من جانبه، حرص الدكتور عبد العاطي على إطلاع نظيره الأمريكي على نتائج الاتصالات والزيارات التي قام بها مؤخراً بهدف احتواء التصعيد الإقليمي وتحذيره من المخاطر التي تهدد ليس فقط دول المنطقة، بل أيضاً مصالح العديد من الأطراف الدولية.

كما أشار السفير أحمد أبو زيد إلى أن المباحثات تناولت أيضاً الوضع الراهن لمفاوضات جنيف المتعلقة بالأزمة في السودان.

وقد أكد الوزير عبد العاطي على الموقف الثابت لمصر الذي يدعو إلى ضرورة التوصل إلى وقف فوري وشامل لإطلاق النار، والعمل على معالجة التداعيات الإنسانية الناتجة عن الصراع، وتسهيل العمل الإنساني، بالإضافة إلى ضرورة التزام الدول المانحة بتعهداتها السابقة في تقديم المساعدة للسودان ودول الجوار لمواجهة التحديات الإنسانية الناجمة عن الأزمة.

تطورات الوضع في ليبيا

من جهة أخرى، تناولت المحادثات مجموعة من القضايا الإقليمية التي تهم الجانبين على الساحتين العربية والإفريقية.

ومن أبرز هذه القضايا تطورات الوضع في ليبيا، والقرن الإفريقي، وأمن البحر الأحمر، بالإضافة إلى الأوضاع السياسية والأمنية في منطقة الساحل الإفريقي. حيث تبادل الطرفان الآراء والتقديرات حول جهود تسوية النزاعات في المنطقة.

وأطلع الوزير عبد العاطي نظيره الأمريكي على نتائج الاتصالات والجهود التي تبذلها مصر في هذا السياق.

وفي ختام تصريحاته، أشار المتحدث الرسمي إلى أن الوزيرين اتفقا على مواصلة التنسيق والتشاور بشكل وثيق خلال الفترة المقبلة لدعم جهود الوساطة المتعلقة بأزمة قطاع غزة، والعمل على احتواء التصعيد الإقليمي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر عن حريق 12 محلا داخل مول في الجمالية: ماس كهربائي السبب