«التعليم» تكشف مصير معلمي المواد الملغاة

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة
كتب : أهل مصر

أثار قرار محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، بإعادة هيكلة نظام الثانوية العامة وتدريس 5 مواد فقط، في الشعبتين العلمية والأدبية حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ودار في أذهان الكثير من المعلمين والطلاب تساؤلات عن مصير معلمي المواد الملغاة.

تستعرض «أهل مصر» في هذا التقرير مصير معلمي المواد الملغاه من نظام الثانوية العامة الجديد 2025، وقرارات وزير التربية والتعليم بشأن نظام الثانوية العامة الجديد في الفترة المقبلة، والمواد الملغاه في النظام الجديد.

مصير معلمي المواد الملغاة

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المواد الملغاه في الشعبتين الأدبية والعلمية، وهي: 'الجيولوجيا وعلم النفس واللغة الأجنبية الثانية، وعلوم البيئة'، مؤكدة أنه لا يمكن الاستغناء عن معلمين المواد الملغاه ولكن هذه المواد ستدرس للصفوف الأخرى.

المواد الملغاة من الثانوية العامة

تقرر في الصف الأول إلغاء منهج الكيمياء والفيزياء لتكون في مادة واحدة تحتى مسمى 'العلوم المتكاملة'، ومادة الجغرافيا تلغي من الدراسة في الصف الأول الثانوي وتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية في السنة التالية.

المواد الأساسية التي ستدرس في الصف الأول الثانوي: 'اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الرياضيات، العلوم المتكاملة، الفلسفة والمنطق بالإضافة للمواد غير المضافة للمجموع، وهي: 'التربية الدينية - اللغة الأجنبية الثانية'، وهي مواد نجاح ورسوب.

بينما الصف الثاني الثانوي أصبحت اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب، والاستفادة من فتراتها الدراسية في تقوية وزيادة فترات اللغة الأجنبية الأولى.

المواد الملغاة من الصف الثالث الثانوي 2025

أعلنت وزارة التربية والتعليم، أن المواد الملغاه من علمي علوم: 'اللغة الأجنبية الثانية، والجيولوجيا'، وهما مواد نجاح ورسوب.

المواد الأساسية لشعبة علمي علوم

'اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الأحياء، الكيمياء، الفيزياء'.

المواد الملغاه من شعبة علمي رياضة: 'اللغة الأجنبية الثانية أصبحت خارج المجموع، كما تم إلغاء فروع مادة الرياضيات والاكتفاء بتدريس الرياضيات في مادة واحدة فقط'.

المواد الأساسية لشعبة علمي رياضة

'اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء'.

المواد الملغاه للشعبة الأدبية

الشعبة الأدبية أصبحت مادة علم النفس ومادة اللغة الاجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب.

المواد الأساسية للشعبة الأدبية

'اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، الإحصاء'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً