«الخصوصية وحماية البيانات».. مطالب برلمانية بشأن التشريعات الجديدة للذكاء الاصطناعي

ذكي عباس عضو مجلس النواب
ذكي عباس عضو مجلس النواب

أكد النائب زكي عباس، عضو مجلس النواب، ضرورة الإسراع في وضع تشريعات جديدة لتنظيم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مصر، وذلك بما يواكب التطور التكنولوجي السريع ويضمن حماية المجتمع المصري من التحديات المحتملة التي قد تنشأ عن هذه التقنيات المتقدمة.

تشريعات الذكاء الاصطناعي

وأوضح عباس، في تصريحات صحفية اليوم، أن الذكاء الاصطناعي أصبح جزءًا لا يتجزأ من مختلف القطاعات الحيوية مثل التعليم، الصحة، الاقتصاد، والأمن، مما يتطلب وضع إطار قانوني ينظم استخدام هذه التقنيات بما يحفظ حقوق الأفراد والمؤسسات ويضمن الاستخدام الآمن والمسؤول لها.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن العديد من الدول المتقدمة بدأت بالفعل في صياغة قوانين وتشريعات متكاملة لمواكبة هذا التحول التكنولوجي الهائل، ومن المهم أن تواكب مصر هذا التوجه العالمي.

النواب» يحيل 20 مشروع قانون إلى اللجان المختصة لدراستها | تفاصيل - بوابة  الأهرام

النواب

الحفاظ على الخصوصية وحماية البيانات

وشدد النائب زكي عباس، على أن التشريعات الجديدة يجب أن تأخذ في الاعتبار الحفاظ على الخصوصية وحماية البيانات، إلى جانب وضع معايير للأخلاقيات في استخدام الذكاء الاصطناعي، خاصة في ما يتعلق بتقنيات التزييف العميق واستخدامات الذكاء الاصطناعي في عمليات اتخاذ القرار التي قد تؤثر بشكل مباشر على حياة المواطنين.

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بالتعاون مع البرلمان والمجتمع المدني، بالتكاتف والعمل بشكل مشترك لضمان إعداد تشريعات متكاملة تساهم في تحقيق أقصى استفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لصالح التنمية المستدامة في مصر، مع تجنب المخاطر المحتملة التي قد تنشأ عن سوء استخدام هذه التكنولوجيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ريم حامد باحثة مصرية ذهبت باريس للعلم فاغتالوها.. «أنا في أشد الحاجة للجهات المعنية في مصر»