مدبولي يبحث مع رئيس هيئة الشراء الموحد توطين المواد الخام للصناعات الطبية

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
كتب : أهل مصر

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، مع اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، وذلك لمناقشة عدد من القضايا الهامة.

توطين صناعة المواد الخام الضرورية للصناعات الطبية

في بداية الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء أن هذا اللقاء يأتي في إطار متابعة الخطوات التنفيذية لتوطين صناعة المواد الخام الضرورية للصناعات الطبية، وذلك ضمن جهود الدولة المصرية لتعزيز الاقتصاد الوطني.

ويهدف هذا التوجه إلى توفير العملة الأجنبية من خلال تقليل فاتورة الاستيراد وتعزيز الاعتماد على الصناعات المحلية، مما يعزز قدرة الدولة على مواجهة التحديات العالمية.

كما صرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع تناول مجموعة من المحاور المتعلقة بتوطين صناعة المواد الخام للصناعات الطبية بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية.

وأشار إلى أنه تم الإشارة إلى تنظيم مؤتمر للإعلان عن الأسس والمعايير الخاصة بمشروع الشراء المجمع للمواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية، بمشاركة عدد من الشركات الكبرى المصنعة والمنتجة لهذه المواد.

أفاد المتحدث الرسمي بأنه سيتم قريبًا تنظيم لقاء مع مسؤولي كبرى الشركات العالمية لدعوتهم للمشاركة في الممارسات المتعلقة بالشراء الجماعي للمواد الخام. يأتي ذلك في إطار رؤية الدولة الهادفة إلى تعزيز الشراكات الاستراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص، بهدف نقل أحدث التقنيات وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في صناعة المواد الخام الدوائية.

مشروع توسيع شبكة صيدليات إسعاف 24 في مختلف المحافظات

كما تم خلال الاجتماع استعراض التقدم المحرز في مشروع توسيع شبكة صيدليات إسعاف 24 في مختلف المحافظات، حيث تم تقديم خريطة الافتتاحات المرتقبة لهذه السلسلة من الصيدليات خلال الأشهر القليلة القادمة.

وفي سياق متصل، تم عرض الموقف التنفيذي لمشروع المخازن الاستراتيجية للمنتجات والأجهزة الطبية، حيث تم تقديم الجدول الزمني لإنشاء وتشغيل المرحلة الأولى المقررة في النصف الأول من عام 2026، مع قدرة استيعابية كبيرة.

كما تم الإشارة إلى إمكانية التوسع في المشروع لتنفيذ المرحلة الثانية، على مساحة إجمالية تصل إلى 106 آلاف فدان موزعة على 6 مواقع في جميع أنحاء الجمهورية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ريم حامد باحثة مصرية ذهبت باريس للعلم فاغتالوها.. «أنا في أشد الحاجة للجهات المعنية في مصر»