ملفات هامة على الأجندة المصرية العراقية بمدينة العلمين الجديدة

الرئيس السيسي ورئيس وزراء العراق
الرئيس السيسي ورئيس وزراء العراق

وصل رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني اليوم إلى مدينة العلمين الجديدة؛ لبحث تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين مصر والعراق.

ويجري رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مباحثات مع القيادة السياسية المصرية، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

ومن المقرر أن تشهد المباحثات مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها تطورات الأوضاع بالشرق الأوسط وقطاع غزة.

تطورات الأوضاع بالشرق الأوسط وقطاع غزة

كما من المقرر أن تشهد المباحثات المصرية العراقية التأكيد على الثوابت الراسخة للسياسة المصرية بدعم العراق وتعظيم دوره القومي العربي فضلًا عن تقديم الدعم الكامل للشعب العراقي على مختلف الأصعدة، ومساعدته على تجاوز كل التحديات، لاسيما ما يتعلق بحربه على الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار سواء في إطار آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الشقيقة، أو على المستوى الثنائي من خلال إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين الشقيقين تعتمد على التكامل وتحقيق الأهداف التنموية المشتركة.

كما من المقرر أيضا أن تشمل التأكيد على أهمية الإسراع في عملية تنفيذ المشروعات المشتركة بين مصر والعراق، بحيث تتواكب الإنجازات الاقتصادية مع نظيرتها السياسية بين الجانبين.

الدور المصري الداعم للعراق

كما تشهد أيضا التطلع لتعزيز أطر التعاون المشترك سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع الأردن فضلا عن الاستفادة من تجربة النجاح المصرية الملهمة على صعيد بناء مؤسسات الدولة وتحقيق التنمية المستدامة والمشروعات القومية ونقلها إلى العراق، خاصةً في مجال البنية التحتية والطاقة الكهربائية، فضلًا عن تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، مع تثمين الدور المصري الداعم للعراق، والذي يمثل عمقًا استراتيجيًا لبلاده على المستوين الإقليمي والدولي، لا سيما فيما يتعلق بمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية فضلا عن التطرق إلى مجمل العلاقات الثنائية المشتركة، خاصةً متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، فضلًا عن متابعة تنفيذ المشروعات المنبثقة عن آلية التعاون الثلاثي مع الأردن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وطي صوتكم عايز أنام.. مفاجأة لدفاع مضيفة الطيران المتهمة بقتل ابنتها تارا