الصحة العالمية: جدري القرود يصيب الأطفال وينتقل من الأم للجنين

جدري القرود
جدري القرود
كتب : أهل مصر

أكدت الدكتورة شذى محمد، مديرة أحداث جدري القرود في منظمة الصحة العالمية، أن فيروس جدري القرود يمكن أن ينتقل من الأم إلى الجنين وكذلك للأطفال نتيجة التلامس المباشر مع المصاب، مشددة على أن المرض لا يقتصر فقط على العلاقات الجنسية.

كما استعرضت الدكتورة شذى الوضع العالمي لفيروس جدري القرود، مشيرة إلى أنه تم الإبلاغ عن حالات في 117 دولة منذ عام 2022، مع تسجيل عدد محدود من الحالات في إقليم شرق المتوسط، حيث بلغ العدد أقل من 900 حالة حتى منتصف أغسطس، بما في ذلك حالة وفاة واحدة فقط.

فيروس جدري القرود

وأوضحت خلال مؤتمر عقده المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط اليوم، أن الدول بحاجة إلى تعزيز إجراءات الترصد للكشف عن إصابات جديدة بفيروس جدري القرود.

أكدت المنظمة على ضرورة التطعيم ضد فيروس جدري القرود لفئات معينة تعتبر الأكثر عرضة للإصابة، مثل العاملين في القطاع الصحي الذين يتعرضون للعدوى بشكل يومي.

وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يحتاجون إلى التطعيم بشكل أكبر هم أولئك الذين لديهم علاقات جنسية متعددة والمخالطين للمصابين، بينما لا توصي المنظمة بتطعيم جميع فئات المجتمع.

من جانبها، أوضحت الدكتورة شذى محمد أن المنظمة لا تزال تجمع الأدلة والمعلومات حول فعالية لقاح جدري القرود، مشيرة إلى أن دولة مثل الكونغو أظهرت أن الأشخاص الذين تلقوا تطعيم الجدري قبل عام 1980 هم أقل عرضة للإصابة بفيروس جدري القرود.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً