10 رسائل من السيسي لنظيره الألماني.. حرب غزة وسد النهضة والسودان والنازحين أبرزها

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بنظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير كأول رئيس ألماني يزور مصر على مدار 25 عامًا مضت، كما أنها الزيارة الأولى لـ فرانك فالتر شتاينماير.

رسائل السيسي لنظيره الألماني

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الألماني فرانك شتاينماير بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة قصر الاتحادية

وجاءت أبرز رسائل الرئيس السيسي:

- ألمانيا أحد أهم وأكبر الشركاء لمصر وأن معظم المشروعات القومية الكبري كان الدور الألماني كبير مثل مشروعات الطاقة.

- زيارة الرئيس الألماني تمثل إضافة وانعاكسا لتاريخ ممتد من التعاون بين البلدين مؤكدًا تقدير مصر للشراكة مع ألمانيا.

- نحرص على التعاون مع الدولة الألمانيا احتراما لألمانيا وللشخصية الألمانية واصفا إياها بأحد أهم الشركاء لمصر وإسهامات الشركات الألمانية في مصر كبير ورائع ومقدر من جانبنا وكان له تأثير على البنية الأساسية لمصر.

- ناقشنا باستفاضية الكثير من القضايا، وتحدثنا عن استمرار تطوير العلاقات بين البلدين وإيجاد آلية للتعاون الاستراتيجي بين الدولتين والتعاون بمجالات مختلفة كالتعليم وبناء القدرات.

وقف إطلاق النار في غزة

- على أوروبا القيام بدور كبير من أجل تشجيع الأطراف على التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

- 40 ألف سقطوا في الصراع بغزة ثلثيهم من الأطفال والنساء مشيرا إلى أن القطاع شهد استخدام سلاح الجوع ضد الفلسطينيين واصفا إياه بالامر الخطير.

- سلاح الجوع أمر خطير جدا وكان له تأثير على مصداقية وفكرة القيم الخاصة بحقوق الإنسان التي نتحدث عنها منذ سنوات طويلة فهي انتهاك صارخ لحقوق الانسان وكانت على مرأى ومسمع مننا كلنا ومقدرناش نعمل حاجة.

أزمة سد النهضة

- أزمة سد النهضة: نضع ملف مياه النيل في أولوياتنا وبخاصة فيما يتعلق بسد النهضة والتفاوض مع إثيوبيا للوصول لاتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.

- حجم النازحين في مصر وصل لـ 9 ملايين شخص، نتيجة للأحدث في بلادهم وهم من السودان وسوريا واليمن وغيرها من البلاد الشقيقة.

- حدود مصر الثلاثة مع ليبيا والسودان وإسرائيل، غير مستقرة ولها تداعيات كبيرة جدًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«مدبولي»: المؤتمر القادم سيكون به أخبارًا جيدة عن ملف الطاقة