وزير الري: هناك فترات جفاف قد تأتي في المستقبل وتؤثر على الأمن المائي لمصر

 وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم
وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم
كتب : أهل مصر

قال وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم في لقاء مع CNBC عربية، إن مصر تراقب بدقة ما يحدث من 'عبث' في نهر النيل من إثيوبيا من ملء بشكل أحادي لسد النهضة، مؤكدًا أن تحركات وتصرفات إثيوبيا في بعض الأحيان غير مبررة وغير علمية وأن هناك اضطرابا في عملية ملء السد وتشغيله.

وتساءل الوزير، خلال اللقاء، لماذا تحتجز إثيوبيا مليارات الأمتار المكعبة من المياه وهي غير جاهزة لتوليد الكهرباء وتجعلها عرضة للتبخر؟.

وبسؤاله عن حجم الضرر على مصر حاليا من سد النهضة، قال 'لا نقدر حجم ضرر السد على مصر إلا بعد انتهاء الموسم والملء بشكل كامل'.

لا يوجد مسار بديل للحفاظ على أمن مصر المائي

وأكد سويلم على أنه لا يوجد مسار بديل للحفاظ على أمن مصر المائي عن مياه النيل، منوهًا أن مصر لا تستطيع أن نتنازل عن متر مكعب واحد من تلك المياه، مضيفًا أن وزارته فقط استثمرت ما يزيد عن 243 مليار جنيه في قطاع المياه آخر 10 سنوات، مشيرًا إلى أن هناك فترات جفاف قد تأتي في المستقبل وقد تؤثر على الأمن المائي لمصر.

حصة نصيب الفرد

وأشار سويلم، خلال اللقاء إلى أن حصة نصيب الفرد من المياه حاليا في مصر تقترب من 500 متر مكعب سنوياً وأن العجز المائي يقترب من 50% من المياه المتاحة في مصر حاليا، وأن مصر تغطي الفجوة المائية باستيراد المياه في شكل محاصيل زراعية مثل القمح، وتحديدا حوالي 34 مليار متر مكعب من المياه في شكل محاصيل زراعية بالإضافة لإعادة استخدام 21 مليار متر مكعب من المياه.

كما أكد أن مصر مستمرة في التوسع في تحلية المياه وذلك لمواكبة الزيادة السكانية السريعة بمصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إحدى دفاعاتنا.. وزير الخارجية المجري: مصر تحمي أوروبا من خطر الهجرة غير الشرعية