تفاصيل جديدة حول مشروع كابلات الكهرباء الرابط بين أوروبا والشرق الأوسط

 الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
كتب : أهل مصر

كشف مسؤول قبرصي، اليوم الثلاثاء، إحراز تقدم في المحادثات بين قبرص واليونان بشأن مشروع إنشاء شبكة كابلات كهربائية عالية السرعة تربط أوروبا بالشرق الأوسط عبر قاع البحر الأبيض المتوسط، وفقًا لوكالة رويترز.

مشروع GSI Interconnector

ولفت المصدر إلى أن المشروع والمعروف بـ GSI Interconnector، يؤدي إلى ربط شبكات النقل في اليونان عبر جزيرة كريت وقبرص وفي نهاية المطاف إسرائيل، في مشروع تبلغ تكلفته 2.4 مليار يورو أي ما يعادل 2.67 مليار دولار، فيما قدرت قبرص تكلفة الكابل بـ 1.9 مليار يورو.

وأشار التقرير إلى أن المشروع سيكون أطول موصل بيني للتيار المباشر عالي الجهد HVDC في العالم بطول 1240 كيلومترًا، وأعمق موصل للتيار المباشر عالي الجهد HVDC بمسافة 3000 متر.

الاتحاد الأوروبي

وفي سياق متصل، أكد الاتحاد الأوروبي، استعداده لتمويل جزء من المشروع، والذي من المقرر في الوقت الحالي أن يكتمل بحلول عام 2030 تقريبًا.

وفي سياق متصل، قال يانيس أنطونيو، نائب المتحدث باسم الحكومة، أن المشاورات بين الأطراف استمرت في الأيام الأخيرة، وشهدت تقدما كبيرًا، مضيفًا أنه من الممكن مناقشة الأمر في اجتماع لمجلس الوزراء، من المقرر عقده في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

وأضاف في تصريحات لوكالة رويترز، أن المشروع سيتم مناقشته أيضًا في اجتماع بين الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في أثينا الخميس المقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إحدى دفاعاتنا.. وزير الخارجية المجري: مصر تحمي أوروبا من خطر الهجرة غير الشرعية