برلماني: تصريحات «الزراعة» للشو الإعلامي وأسعار الطماطم في جنون مستمر

مجلس النواب
مجلس النواب

وصف النائب محمد قاسم عضو مجلس النواب، تصريحات مسؤولي وزارة الزراعة، والتي أكدوا فيها أن أسعار الطماطم ستبدأ في الانخفاض تدريجيًا الفترة المقبلة بأنها للشو الإعلامي، مؤكدًا أن أسعار الطماطم تواصل جنونها لدرجة أن كيلو الطماطم ارتفع سعره ووصل إلى 40 جنيهًا.

وتساءل 'قاسم'، في سؤال تقدم به للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قائلاً: 'إن مسؤولي وزارة الزراعة يتعللون بأن السبب وراء الارتفاعات الكبيرة وغير المبررة في أسعار عدد من المنتجات الزراعية وفي مقدمتها الطماطم يرجع إلى قلة المعروض بالأسواق مع العام أن الطماطم متواجدة لدى جميع بائعي الفواكة والخضروات على مستوى الجمهورية؟ ولماذا لا تضع الحكومة سعر استرشادي لأي سلعة ترتفع أسعارها بصورة غير مبررة؟'.

مسلسل الارتفاعات الكبيرة

وطالب النائب محمود قاسم، وضع سياسات وخطط جديدة تكفل عدم تكرار مسلسل الارتفاعات الكبيرة وغير المبررة للعديد من السلع والمنتجات خاصة السلع الأساسية التي لا غنى عنها لدى المواطنين مثل الخضروات والفواكه.

أسعار الطماطم في مصر

وأشار إلى ضرورة أن يتابع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي التصريحات غير الحقيقية التي تصدر من عدد من مسؤولي وزارته

وكانت أسعار الطماطم في مصر قد شهدت حالة من الارتفاعات المتكررة، حيث كانت من الخضروات المتوفرة بالأسواق وعلى موائد المصريين بكثرة كونها تدخل في أغلب الوجبات والأطباق الرئيسية بشكل يومي، إلا أن هذا المحصول الحيوي يواجه تحديات كثيرة أدت إلى تراجع إنتاجه وارتفاع أسعاره بشكل غير مسبوق، وأصبحت الآن تشكل عبئًا كبيرًا على ميزانيات الأسرة، وارتفعت أسعار الطماطم خلال الأسبوع الحالي بنسبة بلغت نحو 20% ليتجاوز الكيلو جرام 35 جنيهًا بالأسواق والمحال التجارية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً