25 مليون طالبًا ينتظمون بجميع مدارس الجمهورية اليوم

الطلاب في المدارس
الطلاب في المدارس
كتب : أهل مصر

يبدأ اليوم الأحد، حوالي 25 مليون طالب دراستهم في نحو 60 ألف مدرسة، وذلك في ثاني أيام العام الدراسي الجديد 2024/2025 في جميع محافظات الجمهورية.

انتظم الطلاب في العام الدراسي الجديد في المدارس الحكومية والرسمية

انتظم الطلاب في العام الدراسي الجديد في المدارس الحكومية والرسمية، بالإضافة إلى المدارس الرسمية للغات والمدارس المصرية اليابانية والمدارس الخاصة 'عربي ولغات'، فضلاً عن المدارس التابعة للكنيسة المصرية ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ومدارس الدمج التعليمي والتربية الخاصة ومدارس التكنولوجيا التطبيقية والتعليم الفني.

وأكد محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم تمديد فترة الدراسة في العام الدراسي الجديد وزيادة عدد الأسابيع الدراسية من 23 أسبوعًا إلى 33 أسبوعًا كما تم معالجة مشكلة نقص المعلمين بنسبة 90% من خلال السماح بالتعاقد بالحصة، وتمكين المعلمين الأساسيين من العمل بالحصة مقابل 50 جنيهًا لكل حصة، بالإضافة إلى استكمال إجراءات تعيين الناجحين في مسابقة 30 ألف معلم.

وأعلن وزير التربية والتعليم أنه للمرة الأولى، ستشهد 90% من المدارس تقليل الكثافات الطلابية في الفصول الدراسية إلى أقل من 50 طالبًا في الفصل الواحد.

وأشار «عبداللطيف» إلى أن حلول مشكلة الكثافات الطلابية تختلف من إدارة لأخرى ومن مديرية لأخرى، حسب ظروف كل محافظة.

كما أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة عن جدول تنظيم دخول الطلاب إلى المدارس لجميع المراحل الدراسية للعام الجديد.

جدول تنظيم دخول الطلاب إلى المدارس لجميع المراحل

يبدأ اليوم الأحد، 22 سبتمبر، انتظام طلاب الصف الثاني في مرحلة رياض الأطفال (KG2)، بالإضافة إلى طلاب الصف الأول الابتدائي والصف الأول الإعدادي والصف الأول الثانوي.

وفي يوم الإثنين 23 سبتمبر، سينتظم طلاب الصفين الثاني والثالث الابتدائي، وكذلك الصف الثاني الإعدادي والصف الثاني الثانوي.

أما يوم الثلاثاء 24 سبتمبر، فسيكون موعد انتظام طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي، بالإضافة إلى الصف الثالث الإعدادي والصف الثالث الثانوي.

وفي يوم الأربعاء 25 سبتمبر، سينتظم طلاب الصف السادس الابتدائي وجميع ما سبق.

كما تم التأكيد على انتظام جميع الفرق الدراسية في المراحل الثلاث يوم الخميس الموافق 26 سبتمبر.

وفي الجيزة، يبدأ اليوم الأحد 22 سبتمبر انتظام طلاب الصف الثاني في مرحلة رياض الأطفال (KG2)، بالإضافة إلى طلاب الصف الثاني الابتدائي والصف الأول الإعدادي والصف الأول الثانوي.

وفي يوم الإثنين 23 سبتمبر، سينتظم طلاب الصف الثالث الابتدائي، إلى جانب جميع ما سبق.

أما يوم الثلاثاء 24 سبتمبر، فسيكون موعد انتظام طلاب الصفين الرابع والثاني الإعدادي والصف الثاني الثانوي.

أصدرت وزارة التربية والتعليم تعليمات رسمية للمدارس، أكدت فيها على حظر استخدام العقاب البدني والنفسي ضد الطلاب، وأهمية تفعيل دور الإخصائي الاجتماعي في المدارس، بالإضافة إلى مكافحة ظاهرة التنمر بين الطلاب وبعضهم، وكذلك بين الطلاب والمعلمين.

مكافحة ظاهرة التنمر بين الطلاب وبعضهم

كما أكدت الوزارة على ضرورة بذل الجهود لمكافحة الدروس الخصوصية خلال العام الدراسي الجديد.

وأشارت إلى أهمية التواصل المستمر مع رؤساء الأحياء لتنظيف محيط المدارس، ورفع القمامة، وإبعاد الباعة الجائلين، ومنع تجمعات أولياء الأمور أمام بوابات المدارس.

وأكدت الوزارة على تفعيل لائحة الانضباط المدرسي اعتبارًا من اليوم الأول للعام الدراسي الجديد، وتسجيل الغياب إلكترونيًا منذ البداية.

وطالبت الوزارة المدارس بالتأكد من صلاحية الأغذية الموزعة على الطلاب وضمان وصولها إلى مستحقيها، بالإضافة إلى متابعة أعمال الوحدة المنفعة والتأكد من استخراج البطاقة الصحية لمسؤول الوحدة المنتجة، مع منع بيع المعجنات أو أي أطعمة تضر بصحة الطلاب داخل المدرسة.

وشددت على ضرورة متابعة تسجيل غياب المعلمين والطلاب بدقة، واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة عند الحاجة.

أشارت إلى أن مدير المدرسة هو أول من يصل إلى الطابور ويتابع الأنشطة التي تُقام فيه، حيث يقوم بإعطاء تعليمات يومية لضبط النظام في المدرسة والالتزام بها كما يتابع توزيع الطلاب المتغيبين عن الحصة الأولى، ويحرص على غلق أبواب المدرسة فور انتهاء الطابور، ويمنح الإذن بفتحها عند الحاجة ثم يعيد غلقها مرة أخرى حتى نهاية اليوم الدراسي.

كما أكدت أهمية متابعة تسجيل المعلمين الذين يغادرون المدرسة خلال اليوم الدراسي لأسباب ملحة، حيث يتم تطبيق القرار المتعلق باحتساب الأذون كأيام غياب بالإضافة إلى ذلك، يتم تكليف الموجهين بمتابعة التدريس داخل الفصول الدراسية وقياس مستوى الطلاب في مادة التخصص، مع رفع تقارير دورية حول ذلك. ويُمنع الموجهون من مغادرة المدرسة قبل انتهاء اليوم الدراسي، مع الالتزام بالتعليمات الواردة بشأن التوجيه الفني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً