وزير التعليم: ندرس إضافة مادة الدين على المجموع وسيكون الامتحان موحدًا

محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم
محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم

قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ النظام الجديد شهد تقسيم المرحلة الثانوية العامة، وسوف يدرس الطالب في 3 ثانوي 5 مواد، واللغة الثانية أصبحت خارج المجموع، والتربية الدينية، موضحاً أنه تم عقد لقاءات مع الإمام الأكبر شيخ الأزهر، والبابا تواضروس، لإدخال مادة الدين في المجموع، وأن يركز المنهج الدراسي على الأخلاقيات وسوف يكون الامتحان موحدًا.

وأضاف عبد اللطيف، في لقاء مع الإعلامي أحمد الطاهري مقدم برنامج كلام في السياسة المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن العملية التعليمية لها 3 ركائز أساسية هم ولي الأمر والمعلم والطالب، وتم عمل نظام فيه أعمال سنة لكي يكون هناك انضباط من الطلاب وحضور، مشيرا إلى أن الدراسات في مركز البحوث المصري أوضحت أن أعمال السنة شيء أساسي في العملية التعلمية، وسيتم تقييم الطالب بناء على الواجب والاختبار الأسبوعي والحضور والغياب.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه شيء أساسي في النظام التعليمي الجديد، أعمال السنة والطالب لازم يحضر وهي أشياء كانت غير موجود في التعليم المصري رغم أهميتها.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أنّه في الصف الأول الثانوي كان الطلاب يدرسون 14 مادة، وكان هناك من 7 الى 8 حصص في الأسبوع، وعند تقسيم 14 مادة على 35 أو 40 حصة، وكانت تصل الأمور الى أن بعض المواد مثل الفيزياء يدرس الطلاب حصتين فقط في الأسبوع.

وتابع:" كان المدرس يدخل للطالب يقوله أنا مش هقدر أخلص المنهج داخل المدرسة، وكان محتاج عدد ساعات أكبر، محتاجين نعلم أولادنا مهارات، وكان دايما يحصل ظلم للمعلمين، نريد أن نعلم أولادنا مهارات قيادة والعمل في مجموعة، وبالتالى لم يكن هناك وقت متاح".

ولفت: “بالتالي قلنا إننا سنعيد هيكلة المرحلة الثانوية، والهدف منها إتاحة وقت للمواد الأساسية مثل الرياضيات واللغة العربية والفيزياء والكيمياء حتى يتم الانتهاء من تدريس المنهج داخل المدرسة”.

وأكمل: “وعند حذف أو دمج بعض المواد، نظرنا الى بعض المواد مثل مادة الجيولوجيا والتي كانت حتى عام 1992 كانت عبارة عن فصل فى مادة الأحياء، وقمنا بإعادتها الى مادة الأحياء وليست مادة منفصلة”.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً