الصحة: مصر تنفق 20 مليار جنيه على أمراض التقزم والأنيميا و4 مليارات على الألبان الصناعية

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار
كتب : أهل مصر

قالت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، إن مصر أعلى دولة فى العالم فى معدلات الولادة القيصرية بنسبة 72%.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التى نظمتها وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع اليونيسيف، حول دور الإعلام المسؤول فى تعزيز الوعى الصحى وتحسين جودة الحياة وتحقيق الاستدامة.

وقالت إنه يصاحب الولادة الطبيعية بكتيريا حميدة تدخل من الجهاز الهضمى للمخ والتي تبرمج الجهاز الهضمي للطفل، فى حين أن الولادة القيصرية تمنع ذلك الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالسمنة والتوحيد.

الولادة القيصرية تمنع الساعة الذهبية الأولى

وأضافت أن الولادة القيصرية تمنع الساعة الذهبية الأولى وهى أهم سبب لنجاح الرضاعة الطبيعية، لافتة إلى نسبة كبيرة من الأمراض بين الأطفال حديثي الولادة نتيجة البعد عن الرضاعة الطبيعية والاتجاه نحو القيصرية.

تقديم 97 مليونا و405 آلاف و275 خدمة طبية

وكان الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، قد أعلن عن تقديم 97 مليونا و405 آلاف و275 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس الإثنين 30 سبتمبر، وفي إطار مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، «بداية جديدة لبناء الإنسان».

وقدمت الحملة أمس، مليون و723 ألفاً و634 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 519 ألفا و516 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

تكلفة الألبان الصناعية للأطفال في مصر

وتابعت الألفي، أن أرقام وتكلفة الألبان الصناعية للأطفال في مصر كبيرة للغاية بسبب الممارسات الخاطئة لدى الكثير من الأسر، مشيرة إلى أن هناك لجنة حوكمة صرف الألبان تتم بشكل علمي وهناك دراسة تؤكد أن كل مليون سيدة حالة واحدة فقط لا تستطيع الرضاعة.

وقالت إن مصر تنفق 20 مليار جنيه على أمراض التقزم والأنيميا، و 4 مليارات جنيه على ألبان الأطفال، و25 مليار على مرض السكر، و25 مليار على مرض التوحد، و87 مليار جنيه على الحضانات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الجيش الإسرائيلي يكشف حجم خسائره نتيجة الهجوم الإيراني