صندوق النقد يكشف موعد المراجعة الرابعة لبرنامج مصر الاقتصادي

صندوق النقد
صندوق النقد
كتب : وكالات

كشفت جولي كوزاك المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، موعد المراجعة الرابعة لبرنامج مصر مع الصندوق.

وفي مؤتمر صحفي تحدثت جولي كوزاك أن المراجعة ستُجرى خلال الشهر المقبل، مؤكدة أن هذا يتماشى مع الجدول الزمني المعلن في تقرير الموظفين، وأن تلك الخطط لم تتغير.

وأكدت «كوزاك» أن الجهود التي بذلتها الحكومة المصرية لاستعادة الاستقرار الاقتصادي الكلي بدأت تؤتي ثمارها، حيث يتجه التضخم نحو الانخفاض رغم ارتفاعه الحالي، مع استمرار نظام سعر الصرف المرن كحجر أساس للبرنامج الاقتصادي.

ولفتت كوزاك إلى أن البيئة الإقليمية لا تزال صعبة ومعقدة، مما يتطلب تنفيذًا حاسمًا للبرنامج الإصلاحي، مؤكدة ضرورة الاستمرار في توحيد سعر الصرف وتعزيز تعبئة الإيرادات، بالإضافة إلى خلق المساحة اللازمة لتمويل وتوسيع البرامج الاجتماعية المهمة.

كما أكدت على أهمية تسريع الإصلاحات التي تعزز نمو القطاع الخاص، مشددة على ضرورة الالتزام بالسياسات الاقتصادية التي تخدم مصلحة الشعب المصري.

وذكرت «كوزاك»، أن مجلس المديرين التنفيذيين في صندوق النقد الدولي قد أكمل في 29 يوليو المراجعة الثالثة لاتفاق الصندوق الموسع مع مصر، مما أتاح للسلطات سحب 820 مليون دولار.

وعن عملية انتخاب المدير التنفيذي الجديد للمجموعة العربية والملديف قالت جولي كوزاك أن المباحثات لا تزال جارية وأنها تسير وفق الجدول الزمني المحدد.

وأوضحت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، أن المرشحين للمناصب التنفيذية يتم ترشيحهم من قبل بلدانهم، ثم تخضع القائمة النهائية لتصويت الأعضاء.

وأضافت «كوزاك» أن أي تعليق على سير العملية الانتخابية في الوقت الحالي سيكون سابقاً لأوانه، وذلك نظراً لاستمرار عملية التصويت.

كان الدكتور محمود محيي الدين، قد أعلن الثلاثاء الماضي، انتهاء ولايته مدير تنفيذي وعضو مجلس إدارة لصندوق النقد الدولي ممثلا للمجموعة العربية والملديف بعد مرور 4 سنوات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة اتحاد جدة ضد الأخدود في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل