«تأهيل التضامن» تكشف موقف ذوي الإعاقة من الكشف الطبي لتجديد بطاقة الخدمات المتكاملة

خليل محمد خليل
خليل محمد خليل

كشف خليل محمد خليل، مدير إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، تفاصيل تجديد بطاقة الخدمات المتكاملة والحالات الواجب فيها إعادة إجراءات الكشف الطبي والوظيفي مرة أخرى، بعد انهاء صلاحية أكثر من 300 ألف بطاقة خدمات متكاملة.

وقال مدير إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه يتم تجميع البيانات النهائية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، وإرسالها لشركة الطباعة ثم العودة للوزارة مرة أخرى، ومن ثم تقوم الوزارة بإرسالها للمديريات حتى يتم تسليمها للشخص صاحب البطاقة، وتستغرق هذه العملية 35 يومًا لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة.

وأضاف «خليل» في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن مدة صلاحية بطاقة الخدمات المتكاملة تبلغ 2 أو 3 أو 5 سنوات، ويتم تحديد ذلك على حسب استقرار درجة الإعاقة عند صاحب البطاقة.

إعادة الكشف الطبي

وأوضح، أن الأشخاص الذين حصلوا على بطاقات الخدمات المتكاملة عام 2019 لابد من إعادة الإجراءات مرة أخرى وإجراء الكشف الطبي من خلال وزارة الصحة، لأنهم لم يقوموا بعمل كشف طبي مميكن عند إصدار البطاقة لأول مرة، ولكن الذين سجلوا في 2020 حتى الأن إذا كان الشخص لديه كشف طبي مميكن وهو من أصحاب الإعاقات الشديدة لا يقوم بإجراء الكشف مرة أخرى.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، أكدت بدء أعمال اللجنة المشتركة من وزارتي الصحة والتضامن، لدمج إجراءات الكشف الطبي والتقييم الوظيفي والتأمين الصحي بعضوية اللجنة الطبية الثلاثية، ومدير مكتب التأهيل والأخصائي الاجتماعي أو النفسي، وذلك في محافظات (الإسماعيلية، والدقهلية، وأسيوط، والأقصر، وأسوان).

يأتي ذلك تنفيذاً للإجراءات العاجلة بشأن التيسير على الأشخاص ذوي الإعاقة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللجنة تهدف إلى سرعة تحديد حالات الأشخاص ذوي الإعاقة، ضمن إجراءات الكشف الطبي لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، بالإضافة إلى التوجيه بالتنسيق بين المجالس الطبية المتخصصة، والهيئة العامة للتأمين الصحي، لتوقيع الكشف الطبي وتحديد مستحقي الجمع بين معاشين أو المعاش والراتب من خلال وجود ممثل من الهيئة العامة للتأمين الصحي في كل لجنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً