أسباب رفض بطاقة الخدمات المتكاملة.. خطوات ورابط التظلمات

بطاقة الخدمات المتكاملة
بطاقة الخدمات المتكاملة

تسعى الحكومة إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع بشكل شامل، وضمان حصولهم على جميع حقوقهم المكتسبة وتأهيلهم بشكل كامل.

ونستعرض في هذا التقرير، خطوات التظلم في حال تم رفض استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، بالإضافة إلى كيفية تقديم طلب التظلم سواء من قبل الشخص ذي الإعاقة أو من قبل القائم على رعايته.

أسباب رفض بطاقة الخدمات المتكاملة

تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي توفر لهم العديد من المزايا، ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي قد يتم فيها رفض استخراج البطاقة، مثل الحالات التي تعاني من أمراض مزمنة كالفشل الكلوي، الاضطرابات النفسية الانفعالية، اضطرابات التواصل، وأمراض القلب.

تقوم لجنة طبية متخصصة بدراسة الحالات المتقدمة للحصول على البطاقة، وتصدر قرارًا بالموافقة أو الرفض بناءً على درجة الإعاقة ومدى تأثيرها على قدرة الشخص على أداء الأنشطة اليومية.

فحص تظلمات بطاقة الخدمات المتكاملة

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن تشكيل لجنة للنظر في تظلمات الأفراد الذين تم رفض طلباتهم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة. وأشارت الوزارة إلى أن اللجنة تتكون من مدير مديرية التضامن في المحافظة، ومدير المجلس الطبي، بالإضافة إلى مدير إدارة التأهيل الاجتماعي ومدير مكتب التأهيل الاجتماعي، والاستشاري الطبي المتخصص.

كما أوضحت الوزارة أن لجنة التظلمات المخولة بفحص طلبات الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة المرفوضة، يحق لها الاستعانة بالخبراء والمختصين الذين تراهم مناسبين لأداء مهامها.

خطوات التظلم على كارت الخدمات المتكاملة

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي عدة خطوات للتظلم على كارت الخدمات المتكاملة وهي على النحو التالي:

- يتم تقديم التظلم على كارت الخدمات المتكاملة من خلال الرابط التالي: اضغط هنـــــــــــــــا.

- تقديم التظلم من خلال مكاتب التأهيل المتوفرة بالمحافظات ومديريات التضامن الاجتماعي.

- يمكن للمواطن تقديم التظلمات عبر الخط الساخن 15044.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان ونيس (0-1) في الدوري الفرنسي (لحظة بلحظة) | استراحة