النائب إيهاب منصور لـ وزير التعليم: «فين الكتب المدرسية ومليارات طباعتها؟»

النائب إيهاب منصور
النائب إيهاب منصور

تقدم المهندس ايهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بسؤال موجه إلى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تأخر تسليم الكتب المدرسية في المدارس رغم بدء الدراسة من أسبوعين والبعض يشتريها من أماكن خارج المدارس.  

الكتب المدرسية

وأشار النائب إلى تلقيه شكاوى من أولياء الأمور بسبب تأخر تسليم الكتب المدرسية في بعض مدارس الجيزة رغم دفع أولياء الأمور للمصاريف، وتصلهم عروض بشراءها من خارج المدرسة، والعجيب أنها نفس الكتب الدراسية التابعة للوزارة؟!  

وكذلك تساءل 'منصور' عن مصاريف طباعة الكتب المدرسية والتي وصلت إلى إجمالي يقارب 13 مليار جنيه سنويًا في حين كانت 3.5 مليار عام 2018. فما أسباب هذه الزيادة 514%؟

النواب المصري يحمل الأطراف المعنية المسؤولية عن أي تصعيد للأحداث في غزة |  القاهرة الاخبارية

النواب

تكاليف الملكية الفكرية

وكذلك تساءل النائب عن تكاليف الملكية الفكرية المطبقة على هذه الكتب وهل تدفع مرة واحدة في البداية أم يتم دفعها سنويًا كما نما إلى علمنا؟

حيث قال النائب 'لقد نما إلى علمنا أن الوزارة تعاقدت مع عدد 4 دور نشر ويحصلوا على 100% من ثمن طباعة كل الصفحات بأي كتاب لملايين الكتب المطبوعة سنويًا وهو مبلغ يقارب 9 مليار جنيه سنويًا كملكية فكرية؟ ومطلوب موافاتنا بهذه التكاليف والعقود المبرمة في هذا الشأن'.

وطالب 'منصور' بأن تكون الإجابة كتابة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«رأس الحكمة» تقفز بسهم «السويدي إليكتريك» بالبورصة المصرية لمستوى تاريخي