كيف تؤمن «التموين» أرصدة القمح الاحتياطية بعد قرار روسيا زيادة رسومه الجمركية 41% ؟ (خاص)

هل تعيق القرارات الروسية مصر في استيراد القمح ؟

هل تعيق القرارات الروسية مصر في استيراد القمح ؟
هل تعيق القرارات الروسية مصر في استيراد القمح ؟

يشكل قرار روسيا الأخير الخاص بزيادة الرسوم الجمركية على تصدير القمح بنحو 41%، عائق جديد أمام خطط وزارة التموين في توفير المخزون الاستراتيجي من الأقماح، باعتبار روسيا من أهم الدول الموردة أقماح إلى مصر.

وعلى الفور تحركت وزارة التموين لفرز عروض استيراد القمح، ووقعت عددا من البروتوكولات لبحث عملية توفير كافة السلع الغذائية الاستراتيجية الهامة. بالإضافة إلى متابعة أوضاع السوق العالمية بشكل يومي، وعند وجود توافق مع السعر سيتم الشراء بشكل فوري.

كيف تؤمن «التموين» أرصدة القمح الاحتياطية ؟

قال مصدر مسؤول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه لن يحدث خلل في مخزون السلع الاستراتيجية بالتموين، خاصةً القمح رغم القرار الروسي.

وأوضح لـ«أهل مصر» آخر تحديث أعده اليوم لاحتياطي المخزون الاستراتيجي من مخزون القمح موضحًا أن معدل الاكتفاء يكفي 5.2 أشهر، في مواصلة لمد تلك الفترة من خلال التعاقد على صفقات أقماح، ومؤكدًا أن الدولة استوردت أقماح تكفي عام وذلك قبل شهر من قرار روسيا زيادة طن القمح لـ250 دولارًا.

روسيا تواجه أزمتها الاقتصادية بـ زيادة الجمارك على القمح

كشفت مصادر بالغرف التجارية، أن روسيا تستغل كونها أكبر دولة مصدرة للقمح بمعدل 9.8 مليار دولار، وتعتمد في ذلك على مجابهة التضخم من خلال بيع الحبوب بصفة عامة

والقمح بصفة خاصة بأسعار تحقق مكاسب كبيرة للموردين الروسيين، وذلك بهدف مكافحة ارتفاع الأسعار في السوق المحلي.

وأوضحت، أن تحديد الأسعار يكون من خلال وزارة الزراعة الروسية، والتي تحدد الحدود الدنيا للبيع لأسعار القمح المقدم في عطاءات البيع بالمناقصات الدولية، أو بفرض ضريبة تصديرية على أسعار البيع.

من ناحية أخرى، تسائلت النائبة سميرة الجزار، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لماذا لا تتحرك الوزارة في السابق لتعدد مصادر الاستيراد تحسبًا لأي عوائق تضع مصر بين المطرقة والسندان، مضيفة : لابد من إدارة المخاطر والأزمات بطريقة صحيحة وخطة لتوفير المؤن والسلع الاستراتيجية المهمة على مدار سنوات وليس كام شهر.

«التموين»: تستهدف استيراد 3 ملايين طن قمح حتى نهاية العام المالي 2024-2025

كشفت مصادر بوزارة التموين، خاصة بخطة الوزارة لمجابهة أي مأزق متعلق بتوفير سلعة القمح الفترة المقبلة.. موضحة ما يلي :

- هناك عروض لاستيراد القمح من دول البحر الأسود، وأيضا جنوب أوروبا، بالأمر المباشر.

- استهداف استيراد 3 ملايين من القمح حتى نهاية العام المالي 2024-2025.

- استهداف خلال الفترة الحالية تأمين الأرصدة الإحتياطية من السلع الأساسية وعلى رأسها القمح.

- الاحتياطي الاستراتيجي الحالي من القمح يصل إلى 5.2 شهرا.

القرارات الروسية الأخيرة بشأن توريد القمح

أبلغت وزارة الزراعة الروسية المصدرين الروسيين بضرورة دخولهم في صفقات مباشرة مع المشترين، وذلك لمجابهة التضخم داخل روسيا وكذلك لمواجهة الفيود التصديرية التي فرضتها تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً