«سويلم» يلتقي وزير المياه والمناخ بجمهورية زيمبابوي

وزير الري دكتور هاني سويلم
وزير الري دكتور هاني سويلم
كتب : أهل مصر

استقبل دكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، جونجوي ماسوكا وزير الأراضي والزراعة والمياه والمناخ والتنمية الريفية بجمهورية زيمبابوي.

«سويلم» يلتقي وزير المياه والمناخ بجمهورية زيمبابوي

وأعرب «سويلم» عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين والرغبة الدائمة في التواصل الفعال وتطوير التعاون المشترك ، كما أعرب عن حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين الدول الأفريقية من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

وأكد الدكتور سويلم على حرص مصر على تقديم التدريب وبناء القدرات لإعداد الكوادر الفنية في العديد من المجالات الخاصة بإدارة المياه وإيفاد الخبراء الفنيين في مجال تخطيط وتحسين إدارة الموارد المائية وإعداد السياسة المائية لجمهورية زيمبابوي ، مشيرا لأهمية استفادة زيمبابوى من الدورات التدريبية التى يقدمها مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PACWA ، والذي تم إنشاؤه ليصبح منصة هامة لتدريب الكوادر الفنية من الدول الأفريقية الشقيقة لرفع وبناء القدرات في المجالات ذات الصلة بالمناخ.

وأشار سيادته لأهمية مشاركة زيمبابوي فى مبادرة AWARe التي تهدف بشكل أساسي لدعم المجتمعات المحلية في التأقلم والتكيف مع تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة بالقارة الأفريقية.

وأعرب وزير زيمبابوي عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقة التي تربط كلا البلدين مشيداً بالدعم الذي تقدمه مصر لجمهورية زيمبابوي في كافة المجالات مع ضرورة التركيز على الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات المياه والتكيف مع التغيرات المناخية وإدارة المياه بالمناطق الريفية والإنذار المبكر ، خصوصاً مع خطط حكومة زيمبابوي نحو التوسع في الإعتماد علي آبار المياه الجوفية التي تعمل بالطاقة المتجددة ، فضلاً عن رغبته في التعرف علي الخبرات المصرية في مجال المزارع السمكية وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً