محمد علي: بعض الدعاة "المايعين" جاملوا عمر كمال على حساب دينهم.. وأمواله حرام!!

الداعية الإسلامي محمد علي ومطرب المهرجانات عمر كمال
الداعية الإسلامي محمد علي ومطرب المهرجانات عمر كمال

رد الداعية الإسلامي، الدكتور محمد علي، وأحد علماء الأزهر الشريف، على مطرب المهرجانات عمر كمال ، بعد توجيهه سؤال لمشايخ الأزهر والإفتاء بمدى مشروعية أمواله.

وقال الداعية الإسلامي، محمد علي في تصريح خاص لـ «أهل مصر»، «صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: (يا أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم وقال يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم قال وذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك).

محمد علي: أموال الغناء المصاحب للموسيقى الصاخبة والراقصات مال حرام

وتابع «علي»، قائلًا: «هذا دليل لا شك فيه على حرمة المال الغير طيب، ومما لا شك فيه أن أموال الغناء المصاحب للموسيقى الصاخبة والراقصات في الكباريهات وغيره لا شك أنه مال حرام، لا يقبله الله تعالى، وفي الحديث وضح عليه الصلاة والسلام بأن المال الحرام سبب في عدم إجابة دعاء صاحبه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «فأنى»، أي: فكيف، أو: فمن أين؟! «يستجاب لذلك» الرجل، أو: لأجل ما ذكر من حاله؟! والاستفهام للاستبعاد، وفي الحديث أيضا : الحث على الإنفاق من الحلال، والنهي عن الإنفاق من غيره.

وأضاف: هذا وإذا تقرر وجوب التخلص من الأموال التي حصلت عليها من عملك في الموسيقى، فإن مصرف هذه الأموال الفقراء والمساكين ولا مانع من دفعها إليهم على دفعات أو دفعة واحدة حسب المصلحة.

واختتم الداعية الإسلامي، حديثه قائلًا: «المهم أن تميزها عن مالك الحلال، هذا وإذا كنت تجهل قدر هذه الأموال بالضبط فأخرج منها ما يغلب على ظنك أنه حرام فإن غالب الظن يقوم مقام العلم اليقيني، كما ينبغي أن تعلم أن المغني إذا تاب من الغناء فإنه غير ملزم على القول الراجح عند أهل العلم بإخراج قيمة ما استهلكه من تلك الأموال، لكن وإن بقي في يده شيء منها فإن كان فقيراً محتاجًا أخذ منها بقدر حاجته وإن كان غنياً لزمه التصدق بها على الفقراء والمساكين.

عمر كمال: عايز حد من شيوخ الأزهر يرد عليا ويقول لي إذا كنت غلطان ولا لأ

وكان مطرب المهرجانات الفنان عمر كمال، فجر حالة من الجدل بين الشيوخ ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد رده على انتقادات البعض له لممارسة مهنة الغناء، وقولهم إن الله لن يقبل منه أي عمل خيري بسبب هذا العمل، مناشداً، خلال مقطع فيديو عبر حسابه الشخصي بموقع التيك توك: أنا عايز شيخ من الأزهر يرد عليا ويقول لي إذا كنت غلطان ولا لأ، لو غلطان هبطل أعمل خير تاني.

وتابع عمر كمال: أنا شايل مسؤولية فرقتي وعيلتي كلها وفاتح أكتر من 50 أو 60 بيت غير الناس اللى حواليه شايل مسوؤليتها طب أنا فلوسي حرام الناس اللي بتنتقد بقى عملت إيه في حياتها ساعدت ناس أو دفعت فلوس عمليات أو دفعت إيجار لحد، أنا بعمل كل ده ومش بطلع أتكلم في الخير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي لـ أبطال حرب أكتوبر: «مهما قُلنا مش هنعرف نكافئ قد ما ربنا بيكافئ»