الصحة: نهدف للوصول إلى معدل إنجاب 2.1 طفل لكل سيدة

وزير الصحة والسكان
وزير الصحة والسكان
كتب : أهل مصر

ترأس الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، مائدة مستديرة رفيعة المستوى بعنوان «التنمية البشرية والسكان في مصر»، وذلك بالتعاون مع البنك الدولي.

وجاء ذلك على هامش افتتاح النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC '24)، الذي يُعقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تحت شعار «التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام».

التنمية البشرية والسكان في مصر

وشارك في المائدة المستديرة كل من الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، التي انضمت عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بالإضافة إلى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان، إلى جانب عدد من ممثلي المجالس القومية والمجتمع المدني وممثلي الوزارات المختلفة.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار إلى أن القضية السكانية تمثل تحديًا يؤثر على فرص الاستثمار ويعوق التنمية البشرية، مؤكداً أنها قضية تتعلق بالدولة ككل وليست مرتبطة بوزارة معينة.

وأوضح أن الخطة الشاملة للدولة المصرية يمكن أن تحقق نتائج ملحوظة في فترة زمنية قصيرة إذا تم التنسيق والتعاون بين جميع الوزارات والجهات المعنية.

وأضاف الدكتور خالد عبدالغفار أن الدولة المصرية تعمل على معالجة القضية السكانية منذ ستين عامًا، وقد حققت بعض النجاحات، إلا أن هناك العديد من التحديات لا تزال قائمة.

وأكد أهمية تعزيز مفهوم الأسرة السعيدة لدى الجيل الجديد من خلال المناهج الدراسية، بهدف تخريج أجيال تسهم في تقدم الدولة المصرية.

وقالت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لتنمية الأسرة، إن ملف السكان شهد تحولًا نوعيًا في السنوات الأخيرة، نتيجة التركيز على الخصائص السكانية.

الوصول إلى معدل إنجاب كلي يبلغ 2.1 طفل لكل سيدة

وقد استعرضت الخطة العاجلة التي تهدف إلى تسريع تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، والتي تسعى للوصول إلى معدل إنجاب كلي يبلغ 2.1 طفل لكل سيدة، بالإضافة إلى تعزيز التنمية البشرية وتحسين الخصائص السكانية وفقًا لاحتياجات كل منطقة على حدة.

وأشارت الدكتورة عبلة الألفي إلى أن آليات الخطة العاجلة تشمل اللامركزية الكاملة، ومشاريع المحافظين، وإعادة هيكلة المجلس القومي للسكان، والتكامل الوزاري لتحقيق أهداف محددة كما تركز الخطة على تحسين الخصائص السكانية مثل الطفولة المبكرة، والتنشئة، ومحو الأمية، والبطالة، والزواج المبكر، بالإضافة إلى القضاء على الاحتياجات غير الملباة وزيادة كفاءة الوحدات الصحية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً