عضو لجنة الخطة والموازنة بـ«النواب» تطالب الحكومة بمنع تصدير الدقيق

النائبة سميرة الجزار عضو لجنة الخطة والموازنة
النائبة سميرة الجزار عضو لجنة الخطة والموازنة

انتقدت النائبة سميرة الجزار، عضو بلجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن الحزب المصري الديمقراطي، سياسة الحكومة في تصدير السلع الاستراتيجية المهمة، التي سببت في أزمات متتالية، مثل: السكر، والأرز، وآخرها الدقيق.

وقالت النائبة سميرة الجزار، في تصريحات لـ أهل مصر: «المطاحن بالفعل توجهت لتصدير الدقيق إلى الدول لسد خسائر المخابز، بعد رفع فواتير الكهرباء، لكن أين الحكومة ووزارة التموين من قرارات تصدير السلع الاستراتيجية المهمة، على الرغم من وجود أزمة اكتفاء ذاتي، تفاقمت في ظل وجود لاجئين».

ارتفاع سعر مكرونة التموين بعد تحريك الدقيق

وأشارت عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن الدولة تستورد نحو ثلثي احتياجات القمح، بالعملة الحرة والأسعار العالمية، وأنه تم بالفعل رفع سعر المكرونة في التموين، منذ بداية شهر أكتوبر.

وطالبت عضو لجنة الخطة والموازنة بالتدخل الفوري، لوقف تصدير الدقيق، وفرض رقابة على بيعه منعا لاحتكاره، قبل أن تحدث أزمة في رغيف العيش، قد لا يتحملها المواطن.

وكان خالد فكري سكرتير إدارة المخابز، باتحاد الغرف التجارية، أكد حدوث ارتفاع بسعر الدقيق، وصل إلى 72% خلال الأيام الماضية، نتيجه اتجاه عدد من المطاحن في تصديره إلى السودان ودول إفريقيا، حيث وصلت الزيادة على الدقيق والردة لنحو 500 جنيه في الطن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً