الزراعة: كبس أكثر من 1.6 مليون طن قش أرز حتى 23 أكتوبر

وزارة الزراعة
وزارة الزراعة
كتب : أهل مصر

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من خلال قطاع الإرشاد الزراعي، عن تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الأرز في المحافظات حتى 23 أكتوبر الجاري.

وبحسب التقرير الرسمي الذي تلقاه علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، فقد تجاوزت نسبة المحصول المحصود حتى هذا التاريخ 97٪ من المساحات المزروعة بالأرز في ست محافظات هي: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية.

منظومة جمع وتدوير قش الأرز في المحافظات

وأشار عزوز إلى أن إجمالي ما تم كبسه من قش الأرز في هذه المحافظات بلغ حوالي مليون و633 ألف طن، بينما وصل إجمالي ما تم فرمه إلى حوالي 792 ألف طن، وما تم تخزينه بلغ 671 ألف طن كما أضاف أن محافظة الدقهلية لا تزال تتصدر قائمة المحافظات في إنجاز عمليات الجمع والتدوير، تليها محافظة كفر الشيخ، ثم محافظات الشرقية، البحيرة، الغربية، والقليوبية على التوالي.

أكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي على استمرار حملات وندوات التوعية الموجهة للمزارعين، مشددًا على أهمية هذه المنظومة والفوائد الاقتصادية التي يمكن أن يجنيها المزارع من تجميع قش الأرز.

إعادة تدوير قش الأرز في هذه المحافظات

وأوضح أن هذه الفوائد تشمل تحقيق عائد مادي إضافي، بالإضافة إلى إمكانية إعادة تدوير قش الأرز وتحويله إلى أسمدة عضوية لتحسين جودة التربة كما تم التطرق إلى مخاطر السحابة السوداء الناتجة عن حرق قش الأرز، والتي تؤدي إلى تلوث الهواء والبيئة، مما يؤثر سلبًا على صحة المواطنين.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ أكثر من 2178 ندوة إرشادية في ست محافظات حتى الآن.

وأضاف أنه تم إنتاج أكثر من 29 ألف طن من الأسمدة العضوية نتيجة إعادة تدوير قش الأرز في هذه المحافظات، مما يبرز أهمية هذه الندوات في تعزيز الوعي بين المزارعين. وأكد استمرار جهود العاملين في الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة بالمحافظات من خلال الزيارات الميدانية والمتابعة الدورية، والتواصل المباشر مع مزارعي الأرز، وتقديم الدعم الفني والتوصيات اللازمة لهم في هذا المجال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وساوثهامبتون في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل