المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بعد وفاة طفل الغربية.. طبيبة بيطرية تكشف أضرار الإندومي

أهل مصر
اضرار الاندومي
اضرار الاندومي

أكدت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن عدم وجود دلائل على تورط مادة أحادي جلوتامات الصوديوم الموجودة في مكونات الإندومي في السكتة الدماغية أو الزهايمر يجعلنا نستبعد هذا الاحتمال، مشيرة إلى أن ضرر تلك المادة نتيجة فرط استهلاكها يؤدي إلى حساسية حادة عند البعض والإصابة بنوبات من الصداع.

وأضافت زكي، أن الوفاة لا تحدث فجأة ، بل هو تراكم تأثير تلك المواد في أجساد صغار السن مع وجود استعداد فردي لارتفاع حاد لضغط الدم نتيجة عوامل مرضية أو وراثية أو اختلافات فردية، إلى أن تحدث الكارثة وتفقد الأسر فلذات الأكباد .

أضرار الإندومي

حدد "زكي" مخاطر النودلز المعروف تجاريًا باسم إندومي على النحو التالي:

- النودلز شعرية مقلية تحتوي على نسبة عالية من النشويات لتسبب بدانة الأطفال.

- تحتوي على زيوت مع فرط استهلاكها تسبب أمراض القلب والشرايين.

- تزيد من مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي نظرًا لمحتواها العالي من الصوديوم والدهون المشبعة غير الصحية وترفع نسبة السكر في الدم .

- تؤثر على شهية الطفل وتتسبب في عزوفه عن الوجبات المتوازنة.

وأشارت زكي، إلى أنه يزداد الأمر خطورة في حالة تناولها جافة مخلوطة بأكياس التوابل لأن ذلك يجعل نسبة أملاحها عالية وتجهد الكلى والجهاز البولي وتتسبب في ارتفاع حاد في ضغط الدم مع إدمان تناولها بهذا الشكل لفترات طويلة.

وتابعت مفتشة الطب البيطري: "لا تفطن ربة المنزل أن الإندومي، ومكعبات مرقة الدجاج، وأكياس الخلطات الجاهزة للكفتة والبرجر، وأكياس بودرة الشوربة، ومصنعات اللحوم وغيرها جميعها منتجات تحتوي على مادة أحادي جلوتامات الصوديوم ، فتقدم إفطارًا لطفلها من اللانشون أو السوسيس ، ثم تقدم له وجبة الغداء أرز وخضار بمكعبات مرقة الدجاج، وفي العشاء برجر تم تحضيره بأكياس النكهات الجاهزة، وخلال اليوم يتناول الطفل الإندومي بين الوجبات، فيتجاوز بشراسة النسب اليومية المسموح بها لهذه المادة ويرتفع محتوى الأملاح بشكل حاد في جسده".

يشار إلى أنه لقى طفل بالمحلة يبلغ من العمر 9 سنوات مصرعه وأشار والده أنه كان يتناول وجبة نودلز من الإندومي فأصابه إعياء وارتفاع حاد في ضغط الدم ولم تفلح محاولات إسعافه في ثاني واقعة بعد طفلة سوهاج، ومن جانبها نفت الصحة أن تكون وجبة الإندومي مسممة.