اعلان

وصول أول جزء من مسلة رمسيس الثاني إلى ميدان التحرير

وصول مسلة رمسيس الثاني إلى ميدان التحرير
وصول مسلة رمسيس الثاني إلى ميدان التحرير

وصل أول جزء من مسلة رمسيس الثاني التي تم ترميمها بمعرفة وزارة الآثار، إلى ميدان التحرير، ليتم تركيبها صباحًا في منتصف صينية الميدان، على قاعدة خرسانية. ونشر تماثيل الكباش الأربعة حولها، وهي التي نقلت من معبد الكرنك بمحافظة الأقصر، في الاتجاهات الأربعة للميدان، يليها مدرج، ومن المنتظر وصول 4 أجزاء أخرى من المسلة في وقت لاحق.

وكان جرى نقل مسلة الملك رمسيس الثاني من منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية العام الماضي، ثم ترميمها بمعرفة وزارة الآثار، ويصل وزن المسلة إلى ٩٠ طنا، وهي مقسمة إلى 8 أجزاء، ومنحوتة من حجر الجرانيت الوردي، والجزء العلوي للمسلة على شكل "هريم"، وتصور الملك رمسيس الثاني واقفا أمام أحد المعبودات، كما تتضمن الألقاب المختلفة للملك.

يذكر أن الدكتور مصطفي الصغير مدير عام آثار الكرنك، قد أكد في وقت سابق أن تماثيل أبو الهول ذات رأس الكبش التي سيتم نقلها من معبد الكرنك الي القاهرة لتزين ميدان التحرير حول المسلة التي تم نقلها من منطقة صان الحجر الاثرية بمحافظة الشرقية، ليست من التماثيل الموجودة على جانبي طريق الكباش المعروف الذي يربط بين معبدي الاقصر والكرنك، ولا التماثيل الموجوده امام واجهة معبد الكرنك ولكن تم اختيارها من بين تماثيل موجوده خلف واجهة المعبد (الصرح الاول) علي جانبي الفناء، خلف مباني الطوب اللبن التي تركها المصري القديم أثناء أعمال بناء الصرح الأول.

وتعكف الوزارة حالياً على دراسة وتوثيق هذه التماثيل بشكل كامل، والقيام بكل أعمال الصيانة والترميم اللازمة للحفاظ على هذه التماثيل.

يأتي هذا في إطار الخطة الشاملة لترميم ودراسة هذه التماثيل ضمن آثار معابد الكرنك وذلك بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية.

جدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار قد انتهت من اكثر من ٩٠ ٪؜ من مشروع ترميم وإحياء طريق الكباش وسوف يتم افتتاحه أمام الزائرين خلال العام الحالي.

WhatsApp
Telegram