اعلان

رئيس مركز البحوث الزراعية: نواجه أزمة نقص الأمصال عن احتياج الدولة

أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن ملف الأمصال واللقاحات من أهم القضايا التي تهدف وزارة الزراعة إلى إنجازها في 2020 من أجل السيطرة على أمراض الثروة الحيوانية وتغطية احتياجات الدولة من خلال التعاون مع الدول الجوار وفتح أسواق جديدة للقاحات وتحقيق الاستخدام الأمثل منها.

وأضاف سليمان، في تصريحاته لـ "أهل مصر"، أنه من أكبر التحديات التي تواجه ملف الأمصال واللقاحات، قلة الكمية المنتجة عن احتياج الدولة، مشيرًا إلى إنشاء خط جديد لإنتاج لقاحات الدواجن تجنى ثماره في شهر يونيو المقبل.

وأكد سليمان، على إنهاء مشكلة لقاحات الحمى القلاعية بالتعاون مع الجانب الإيطالي من خلال بروتوكول ثنائي هدفه حماية الثروة الحيوانية ودعم صغار المربيين لتغطية احتياجاتهم وتقليل المخاطر، مشددًا على أن معهد صحة الحيوان يواصل المتابعة المستمرة من أجل سلامة الأغذية من الأصل حيواني سواء المنتجة محليًا أو المستوردة دة من الخارج.

وقال "هدفنا في معهد صحة الحيوان مراقبة خط سلامة الجودة للأغذية والحفاظ على صحة المواطن المصري، ومتابعة الأمراض العابرة للحدود".

ويجدر الإشارة إلى أن إنتاج الأمصال واللقاحات من أهم الملفات التي تمثل تحدي للعالم ككل ومصر خاصة للسيطرة على الأمراض المنتشرة والعابرة للحدود والتي تنقل العدوى من الحيوان للإنسان بما يضمن سلامة المجتمع، فضلاً عن أن الثروة الحيوانية تعتبر أساس المجتمعات وأهم القضايا التي يجب الانتباه لها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً