اعلان

موعد تلقي طلبات تركيب العدادات الكودية.. وزارة الكهرباء تحسم الجدل

موعد تلقي طلبات تركيب العدادات الكودية
موعد تلقي طلبات تركيب العدادات الكودية
كتب : نهى نجم

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، جهودها لدراسة مشروع قانون إلغاء ممارسة الكهرباء واستبداله بتركيب عدادات كودية لتقنين أوضاع المباني العشوائية، حيث انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية بأن شركات الكهرباء فتحت باب تلقي تركيب العدادات الكودية من خلال صفحة وهمية أدعت آليات وشروط التركيب.

وجاءت وزارة الكهرباء وفقًا لتصريحات الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء لتحسم الآتي:

- حتى الآن لم يتم فتح باب تلقي طلبات تركيب العدادات الكودية بالعقارات المخالفة من المواطنين.

- جاري دراسة آليات وشروط تركيب العدادت الكودية من خلال اجتماعات مع شركات توزيع الكهرباء وفور الانتهاء منها واعتماد مجلس الوزراء لتلك الشروط سيتم الإعلان عنها فورًا.

- نفت الوزارة تمامًا ما تداولته صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي باسم المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء، مؤكدة أنه مُفبركة.

الفرق بين العدادات الكودية والتقليدية

صرح أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، لـ'أهل مصر' أن هناك فرق كبير بين العدادات الكودية ومسبقة الدفع، قائلًا: ' الكودي ليس بإسم الشخص ولكنه برقم كودي حتى لا يكون العداد رمزًا لتقنين الواحدة السكنية المخالفة أو لا تعتبر سندًا قانونيًا بعدم مخالفة العقار، الكائن بها العميل ولكنها تُحسب على أنها آلية لدقة حساب استهلاك الكهرباء ولضمان حق الدولة والمستهلك'.

وأما العدادات مسبقة الدفع، أكدت 'حمزة' أنها تعمل بكارت شحن يتم الشحن من خلال شركات الدفع الإلكتروني أو شركات توزيع الكهرباء التابع لها العميل وبحسب التوزيع الجغرافي للمستهلكين، ومواعيد الشحن بهندسة شركة التوزيع التابع لها، من 8 صباحًا وحتى 12 ليلًا.

وأكد 'حمزة' أنه حتى الآن لم يتم وضع آليات واضحة لتركيب العدادات الكودية بالمباني المخالفة سواء الأماكن أو قواعد التركيب أو الإجراءات أو الأوراق المطلوبة، مؤكدًا أنه جاري العمل عليها ودراستها، وقريبًا سيتم الإعلان عنها، لكي يتم استقبال الطلبات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً