اعلان

10 معلومات عن متحف الغردقة قبل افتتاحه السبت المقبل

الدكتور خالد العناني يتفقد متحف الغردقة
الدكتور خالد العناني يتفقد متحف الغردقة

تفتتح وزارة السياحة والآثار السبت المقبل 29 فبراير، متحف الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص، وسيكون الافتتاح وسط حضور كبير للإعلام المحلي والدولي.

أهم المعلومات عن متحف الغردقة قبل افتتاحه السبت المقبل

1- جاءت فكرة إنشاء متحف بالغردقة بالشراكة مع القطاع الخاص، من الدكتور خالد العناني وزير الآثار، حينما التقى بأحد المستثمرين وعرض مبنى وتم معاينته والموافقة عليه، كما أن المتحف مؤمن بالكامل والمجلس الاعلى للآثار هو المسئول عن إدارته دون غيره.

2- متحف الغردقة هو أول تجربة شراكة مع القطاع الخاص لإقامة متحف للآثار بنظام تقاسم عائد الزيارة أي 50% للقطاع الخاص وأخرى للوزارة حيث يعتبر نموذج لتشجيع المستثمرين على مثل هذه المتاحف في المقاصد الشاطئية التي تشهد تواجد كثيف للسياح.

3- يعتبر أول متحف يعرض تاريخ مصر من الحضارة الفرعونية مرورا بكل العصور في مقصد سياحي شاطئي، وتم تحديد أسعار التذاكر لتكون 200 جنيه للسائح الأجنبي و100 جنيه للطالب.

4- يحتوي المتحف على نظم إضاءة حديثة، ونظام تأمين يراعى كافة الاشتراطات، وهو مجهز بأحدث الكاميرات وأجهزة الإنذار.

5- تكلفة إقامة المتحف ١٦٠ مليون جنيه ويقام على مساحة ١٠ آلاف متر بها ٣ آلاف متر لمبنى المتحف.

6- معروضات المتحف تظهر الجمال والرفاهية في الحضارة المصرية عبر العصور وتجسد وسائل الراحة في المنازل، وأثاثها وأدوات الزينة التي استخدمها المصري القديم، من زينة شعر وملابس وكريمات وعطور وإكسسوارات.

7- يتضمن العرض المتحفي المظاهر الرياضية كالصيد النيلي والبري، إلى جانب الآلات الموسيقية، وصور من حفلات بها رقص وعزف، بداية من العصر الفرعوني، حتى العصور الحديثة.

8- تم تزويد متحف الغردقة بمجموعة كبيرة من المجوهرات والمعروضات الذهبية الخاصة بأسرة محمد على، والتي يتم عرضها لأول مرة بمعرض متحفي.

9- سيتم تقديم أحدث الخدمات العالمية في مجال المتاحف لزوار متحف الغردقة وتقديم الخدمة الصوتية بمختلف اللغات وتطبيق الحجر الإلكتروني من الخارج وتوفير ماكينة لقراءة تذاكر الحجز الإلكتروني وتخفيضات ٥% للمجموعات السياحية وتطبيق نظام الجرد الإلكتروني كأول متحف في مصر وتقديم عروض فنية لمختلف الفنون المصرية، بالإضافة إلى عروض الصوت والضوء بنظام الهولوجرام.

10- من المقرر أن تقوم إدارة المرور بوضع اللوحات واللافتات المرورية بمختلف الطرق بمدينة الغردقة لتحديد كيفية الوصول إلى متحف الغردقة بالإضافة إلى وضع بوسترات للمتحف بالمطار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في حال اندلعت حرب عالمية ثالثة.. ما هي أكثر الدول أماناً في العالم؟