اعلان

وزير الأوقاف: ليس هناك ما يستدعي إلغاء صلاة الجمعة بسبب فيروس كورونا

وزير الأوقاف محمد مختار جمعة ـ أرشيفية
وزير الأوقاف محمد مختار جمعة ـ أرشيفية

أكد وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أنه شتان بين العالم المتخصص وبين أدعياء العلم الذين يقحمون أنفسهم علي عالم الفتوي عبر صفحات “اللايك والشير” دون أن يتمكنوا من أدنى درجات سلّم العلم ، فضلا عن التأهل للفتوي أو فهم قواعد اللغة أو أساسيات العلوم المؤهلة للحديث في الشأن العام .

وحول سؤال هل يجوز إلغاء صلاة الجمعة في مكان ما إذا تفشي الوباء في هذا المكان بما يشكل خطرًا على الأرواح تكون الإجابة بلا أي تردد : نعم يجوز ، حفاظًا على الأرواح بشرط أن تكون الجهة الصحية المختصة هي التي تطلب ذلك وتعممه على جميع أماكن التجمع المماثل وليس على خطبة الجمعة وحدها ، فهذا حكم مطلق يقع في دائرة الجواز .

وتابع، "أما إذا سألناهل نحن في حاجة في مصرنا العزيزة إلى إلغاء صلاة الجمعة ، قلنا وبكل تأكيد : لا ، لأن بلدنا بفضل الله ليس فيها ما يستدعي ذلك على الإطلاق ، مع تأكيدنا على أن الرأي الديني يتبع الرأي العلمي المتخصص في ذلك ويبنى عليه ، ولا يسبقه" .

وأوضح، أنه يفرق المناطقة بين الجواز والوقوع العقلي ، فيقولون كل واقع جائز ولا عكس ، أي وليس كل جائز واقعًا.

وأردف، "فمثلا لو قلنا هل يجوز لكل الحاصلين علي 99% الالتحاق بكلية الطب وفق معطيات التنسيق الذي يسمح بذلك في عام ما فإن الإجابة تكون نعم يجوز ، وهذا هو السؤال عن الجواز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة