اعلان

جدل بين أولياء الأمور بسبب المشاريع البحثية بديلة الامتحانات.. "منعرفش بتتعمل ازاي"

المشاريع البحثية بديلة الامتحان لصفوف النقل تثير حالة من الجدل
المشاريع البحثية بديلة الامتحان لصفوف النقل تثير حالة من الجدل

سادت حالة من الجدل الشديد والتساؤلات الكثيرة بين أولياء الأمور والمعلمين عندما أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن إلغاء امتحانات صفوف النقل بسبب تعليق الدراسة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد؛ واستبدال الامتحانات لصفوف النقل؛ بمشروع البحث وهو الذى يشبه إلى حد كبير مشروع التخرج.

وقال بعض أولياء الأمور إن هناك من لا يعرف، وبعضهم أكد أن المعلمين غير مدربين على هذه الأبحاث لكى يشرفوا على الطلاب، واعتبروا أن المشاريع البحثية لا تتناسب مع الطلاب ولا النظام التعليمى تم تأهيله لذلك، بينما رأى البعض أنه يمكن فهم هذه المشاريع وأمامهم وقت شهرين لإنجاز المشروع البحثي، وخاصة فى ظل توافر النت والكمبيوتر.

أولياء الأمور.. الرفض والقبول للمشاريع البحثية

قالت فاطمة ولى أمر طالب فى الصف الخامس الإبتدائي: ' الطلبة ما اتدربتش على نوعية الأبحاث دى ومنعرفش هى بتتعمل ازاى، كان المفروض انه يستبدل الامتحانات بحاجة سهلة، ويكون الطلاب مدربين عليها؛ كمان مش كل بيت فيه نت ولا كمبيوتر أكيد فى أولياء أمور كتير مش فاهمين البحث وخاصة القرى والنجوع'.

وقالت هدى ولى أمر طالب فى الصف الثانى الإعدادى: 'لسة فى فرصة قدامنا شهرين ندخل على المكتبة الإلكترونية اللى أعلن عنها الوزير وفعلا أنا دخلت ولقيتها مليانة معلومات، والطالب لسة قدامه فرصة يتعلم ويعمل مشروع البحث ودى فرصة كويسة ان الطالب يدرب على حاجات جديدة وندخل التكنولوجيا فى التعليم'.

خبير تربوى: المعلمين لم يتم تدريبهم على المشاريع البحثية

يقول الدكتور محمد زهران الخبير التربوى، إن وزير التعليم مشكور على استجابته الغاء الترم الثاني لسنوات النقل وذلك بسبب استحالة أداء الامتحان في ظل الظروف الراهنة بسبب تداعيات فيرس كورونا ؛ واستبدالها بمشاريع بحثية لصفوف النقل، وبعيداً عن المشاكل المعروفة للجميع من عدم وجود أجهزة كمبيوتر أو موبايلات أو إنترنت لدى عدد ليس بالقليل من هؤلاء التلاميذ خاصة طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية؛ حتى من لديهم أجهزة كمبيوتر وموبايلات وشرائح نت؛ فلن يستفيدوا من هذه المشاريع أي شيء لأسباب كثيرة ؛ ولكن لم يتم تدريب المعلمين على هذه النوعية من المشاريع من قبل؛ والتلاميذ ليس لديهم معرفة نهائياً بهذه النوعية من المشاريع .

وأضاف زهران: كيف سيشرف المعلمون على مشاريع للطلاب هم أصلاً لم يمارسوها، وهل هذه المشاريع تغطي المادة العلمية المقررة عليهم في الترم الثاني؟ وأتمنى لو تم العدول عن فكرة المشاريع ؛ خاصة أن الكثير من أولياء الأمور انقطعت مواردهم في ظل هذه الأزمة .

التعليم عن بعد

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد استعرض الجهود التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في الأيام الماضية لتطبيق 'التعليم عن بعد'، وذلك بعد قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتعليق الدراسة حماية لأبنائنا الطلاب.

مكتبة إلكترونية بجانب بنك المعرفة

وأضاف شوقي، أن الوزارة وفرت مكتبة إلكترونية بجانب بنك المعرفة المصري 'EKB' لمساعدة أبنائنا الطلاب على المذاكرة تضم مختلف المناهج الدراسية الكاملة للصفوف بداية من رياض الأطفال (kg) وصولًا إلى المرحلة الثانوية باللغتين العربية والإنجليزية، متاح لجميع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين الإطلاع عليها من خلال الرابط: https://study.ekb.eg

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه تم أيضًا توفير منصة إلكترونية للتواصل بين الطلاب والمعلمين خلال الفترة المقبلة، حيث سيكون باستطاعة ما يقرب من 22 مليون طالب موزعين على ما يقرب من 55 ألف مدرسة أن يتواصلوا مع المعلم كما لو كانوا متواجدين في المدرسة، وسيتم من خلالها متابعة شرح الدروس والإجابة عن أسئلة الطلاب وإجراء الامتحانات online، وذلك عن طريق الرابط: https://edmodo.org

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً