اعلان

خبراء بيطريون يوضحون الإجراءات الوقائية لحماية الحيوانات الأليفة من كورونا

الحيوانات الأليفة
الحيوانات الأليفة

في ضوء انتشار فيروس كورونا المستجد في مختلف دول العالم، وقلق الكثيرون من انتقال العدوى فيما بينهم، ومتابعة الإجراءات الاحترازية التى تقوم بها الدولة بضرورة الالتزام في المنازل، يزداد قلق مربي الحيوانات الأليفة، متسائلين عن مدى حقيقة إصابة القطط والكلب بفيروس كورونا، أو كفيفة التعامل مع الحيوانات طول فترة جلوسهم في المنازل، لذا توضح 'أهل مصر' رؤية الأطباء البيطريين والمتخصصين في هذا الصدد.

أكدت منظمة الصحة العالمية، أنه لا توجد أي بيانات تشير إلى أن الحيوانات المنزلية أو الأليفة مثل القطط والكلاب قد أصيب بعدوى مرض كوفيد -19 أو يمكنها نشر الفيروس المسبب لهذا المرض.

منظمة الصحة العالمية تنفي إصابة الحيوانات بفيروس كورونا

ومن جانبها، أوضحت نانسى زكي، طبيبة بيطرية، أن جميع الاختبارات التى تم تنفيذها على الآلاف من الكلاب لم يثبت حالة كورونا واحدة، معقبة على ما تردد بشأن إصابة كلبين في الصين بفيروس كورونا، بأنها مجرد شائعات وربما تكون مصابة بمرض آخر.

وأضافت 'كورونا القطط، غير كورونا الكلاب، غير كورونا البشر ولم ينتقلوا لبعض فلم يثبت أي دليل عن إصابتهم وانتقال المرض لهم'.

تجارب فيروس كورونا على الكلاب

وفيما يخص التعامل معهم طول فترة العزل في البيت، قالت 'التعامل يكون طبيعي مع استمرار النظافه المعتادة، النزول لمدة نصف ساعة تمشية للكلب بعيدًا عن الأشخاص مع حضور زجاجة مياه بالصابون قبل دخول البيت يتم مسح قدميه به مع رش كحول من أجل التطهير'.

حماية الحيوانات الأليفة من كورونا

وفي السياق ذاته، أشار فارس الأمين طبيب بيطري، إلى ضرورة الحذر وخاصة أنه قد يحدث تطور في الفيروس ويثبت مدى العدوى بين الحيوانات، معلقًا 'وبسبب الحبسة ينصح بإخراج الكلب بجانب المنزل مع وضع أكياس بلاستيكية على قوائمه وعلى ذيله وتغطية فمه لقضاء حاجته، أما القطة لابد من تنظيفها باستمرار مع تركها بالمنزل وتطهيرها بالكحل'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً