اعلان

ليس بسبب سحر أو جن.. لماذا يمشي بعض أبنائنا أثناء النوم؟

المشي أثناء النوم
المشي أثناء النوم

يعتبر المشي أثناء النوم شائع جدًا في الأطفال، ولكن قد لا يعلم الكثير من الآباء والأمهات أسصباب حدوث مشي أطفالهم أثناء النوم، وهناك البعض من يربط تلك الظاهرة النفسية بأشياء غيبية كالجن والعفاريت.

كشقت إيلينا بيرت بن جوزيف أستاذة الصحة السلوكية بجامعة واشنطن، أن المشي أثناء النوم أكثر شيوعًا في الأطفال عنه عند البالغين، وله أسباب محددة قد تؤدي إليه وهي بعيدة كل البعد عن الأسباب الغيبية.

1-الوراثة:

قد يحدث ذلك في العائلات، لذلك إذا كنت أنت أو شريكك أو كنت تمشي أثناء النوم ، فقد يكون طفلك كذلك وتنتقل إليه المشكلة

2- قلة النوم أو التعب

3- جداول نوم غير منتظمة للأطفال بحيث تختلف مواعيد نوم الطفل عن اليوم السابق له

4-اصابة الطفل بمرض أوحمى

5-تناول الطفل لبعض الادوية التي قد تسبب حدوث مشكلة المشي أثناء النوم

6-إصابة الطفل بضغط عصبى

بينما تطرقت أستاذة الصحة السلوكية بجامعة واشنطن، إلى هل المشي أثناء النوم أثناء النوم ضار أم لا، موضحة أن المشي أثناء النوم نفسه ليس ضارًا، لكن المشي أثناء النوم يمكن أن يكون خطيراً لأن الأطفال الذين يراقبون نومهم ليسوا مستيقظين وقد لا يدركون ما يفعلونه، مثل السير على الدرج أو فتح النوافذ..

وأضافت بن جوزيف، أن المشي أثناء النوم ليس دائمًا علامة على أن هناك خطأ ما عاطفيًا أو نفسيًا مع الطفل، ولا يسبب أي ضرر عاطفي له، بل من المحتمل ألا يتذكر حتى أنه مشي نزهة أثناء الليل وهو نائم..

وشددت الباحثة، على أن المشي أثناء النوم ليس خطرا في حد ذاتهن ولكن من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة حتى يقل احتمال سقوط طفلك أو التعرض لشيء ما، أو الخروج من الباب الأمامي، أو قيادة السيارة إذا كان ابنك المراهق نائمًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً