اعلان

لا تتركيهم لشنطة الحلويات..4 أضرار يسببها إفراط ابنك لتناول السكريات

الأطفال والحلويات
الأطفال والحلويات

يعتبر الآيس كريم والجيلي والتورتة والكعك هي الحلويات المعتادة في وجبات أطفالنا، ولكن هل تعلم أن 16% من السعرات الحرارية اليومية للأطفال والمراهقين، تأتي من السكر المضاف.

ويعد خبراء التغذية العديد من الأمراض التي تأتي من الإفراط في تناول السكر، فليس من المستغرب أن الكثير من السكر يمكن أن يسبب تسوس الأسنان، وفرط النشاط وزيادة خطر الإصابة بالسمنة والنوع الثاني من داء السكري، ولكن الخبراء يقولون إن الآباء ليس لديهم أدنى فكرة بأن كل هذا السكر يمكن أن يسبب مشاكل صحية أخرى مزمنة - وإن كانت ممكنة - يمكن تجنبها.

الأطفال والحلويات2الأطفال والحلويات2

البرد والسعال والحساسية

تكشف الدكتورة جولي ل. وي، أخصائية طب الأنف والأذن والحنجرة لدى الأطفال في مستشفى نيمور للأطفال في أورلاندو بولاية فلوريدا، أن أحد أكثر الأشياء التي تصيب الأطفال شيوعًا هي أعراض شبيهة بالبرودة، ويشير العديد من مرضاها إلى وجود سيلان مزمن ومفرط، أومخاط أو سعال وأعراض التهابات الجيوب الأنفية، حتى أن بعض الأطفال يعانون من الحساسية.

وأكدت ل.وي، أن الأطباء دون إجراء أي اختبار رسمي يصفون الأدوية، ولكن الحقيقة تكمن في أن تلك الأعراض قد تكون في الواقع بسبب كمية كبيرة من السكر تناولها طفلك أثناء يومه، مبينة أنه إذا تخلصنا من الأعراض، فلن يحتاج الأطفال إلى الدواء.

الأطفال والحلويات3الأطفال والحلويات3

ارتداد الحمى

وبينت أخصائية طب الأنف والأذن والحنجرة لدى الأطفال في مستشفى نيمور للأطفال في أورلاندو بولاية فلوريدا، أن بعض الأطفال لديهم نوبات متكررة من ما يشبه الخناق، ورغم أن هؤلاء الأطفال يذهبون للنوم بصحة جيدة، لكنهم يستيقظون أثناء الليل بسعال حاد وصعوبة في التنفس.

واكتشفت وي، بعد أن سألت عن عادات تلك الأطفال، أن معظم هؤلاء الأطفال لديهم عادة شرب لبن الشيكولاتة طوال اليوم، حيث يستغرق الجمع بين منتجات الألبان والسكر وقتًا أطول للهضم وهو شديد الحموضة، وهذا يعني أن الطعام يعود من خلال المريء، ولمس الحبال الصوتية ويتسبب في تشنج الحنجرة.

وأوضحت أخصائية طب الأنف والأذن والحنجرة، أنه في كثير من الأحيان، يتم إعطاء الأطفال المصابين بالارتجاع الحمضي الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تمنع إفرازات الحموضة، وأنه حاليًا يمتلك العالم جيلاً كاملاً من الأطفال الذين لديهم بعض الأمراض النادرة لدرجة أنهم يصنعون حمضًا أكثر من ذي قبل، وهم يستهلكون 10 مرات أكثر من الأحماض كل يوم مما كانوا يفعلون الأجيال التي سبقتهم.

الأطفال والحلويات4الأطفال والحلويات4

ضعف المناعة

يتكون ميكروبيوم الجسم من تريليونات من البكتيريا الجيدة التي تهضم الطعام وتنتج الفيتامينات وتحميها من الجراثيم والأمراض، ولكن عندما يستهلك الأطفال الكثير من السكر، يمكن أن يغير التوازن بين البكتيريا الجيدة والسيئة ويضعف جهاز المناعة لديهم، لذلك على الرغم من أن أطفالك لا يزالون يعانون من نزلات البرد المتكررة، فقد تنخفض أعراضهم إذا انخفض تناولهم للسكر أيضًا، بحسب ما ذكرته ل.وي.

تغذية سيئة

تعلم الحلويات وغيرها من الطعمة المشبعة بالسكر نظام تغذية سيئ للأطفال، فقد لا يكون الأطفال الذين يتناولون الفواكه والخضراوات والأطعمة الصحية الأخرى من الأشخاص الذين يصعب إرضائهم بحيث يكون لديهم شهية كبير للطعام، ولكن الأطفال الذين يتناولون السكر بكثافة يمكن أن يسبب لهم مشكلات مثل آلام المعدة وضعف الشهية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً