اعلان

"القهوة مظلومة".. تقى من سرطان الكبد ولها 7 فوائد أخرى

تناول القهوة يقي من سرطان الكبد
تناول القهوة يقي من سرطان الكبد

اشتهرت القهوة بأنها من المشروبات التي قد تؤذي الصحة، ولكن في حقيقة الأمر هذا غير دقيق بالنسبة لمشروب متعدد الفوائد، حيث جاءت نتائج الدراسات في السنوات الأخيرة للتأكيد على التأثير الإيجابي للقهوة على الصحة العامة، وأثبتت آخر هذه الدراسات التي أعلنت نتائجها هذه الأيام، أن القهوة تقي مئات آلاف الأشخاص من الإصابة بالسرطان، وهذا من الأمور السعيدة لمحبي وعشاق القهوة، فلا تمتنع عن شرب القهوة بعد اليوم.

علماء يؤكدون تناول القهوة يوميا يقى من سرطان الكبد

دراسة جديدة قام بها علماء أستراليون، أكدت أن شرب كمية من القهوة يوميا من شأنه أن ينقذ مئات آلاف الأشخاص من الإصابة بسرطان الكبد المميت، وأكد العلماء الأستراليون في دراسة نشرها موقع 'MedicalXpress'، أن شرب كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة يوميا يقلل من فرص الإصابة بالسرطان بنسبة 38%، وخطر الوفاة منه بنسبة 46%، كما أكد العلماء أن شرب أربعة أكواب من القهوة أو أكثر يوميا، قد يرفع هذه الأرقام إلى 41% و71%.

وأعلن الفريق القائم على تلك الدراسة، أنهم استندوا في دراستهم إلى بيانات عن الإصابة بسرطان الكبد لعام 2016، حيث توفي خلال تلك الفترة 240 ألف شخص جراء إصابتهم به، وأخذ العلماء أيضا في الاعتبار إحصاءات استهلاك القهوة بين هؤلاء الأشخاص، ما أظهر أن نسبة الوفيات بين الأشخاص المصابين بسرطان الكبد أقل بكثير لدى الأشخاص الذين يستهلكون القهوة يوميا.

ودعا العلماء الأستراليون المشرفون على الرعاية الصحية المواطنين لتناول القهوة ضمن نظامهم الغذائي اليومي لحماية أنفسهم من هذا المرض القاتل.

وهذا ما دفعنا إلى المزيد من البحث عن فوائد القهوة الصحية، ونرصدها في الآتي وفقا لما ذكره موقع 'thehealthy':

تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة

القهوة هي واحدة من أكثر المصادر وفرة وثباتا لمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا، حيث يستهلكها الكثير من الناس يوميا، وتعد القهوة أحد المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة في النظام الغذائي الغربي.

تساعد القهوة في تقليل الالتهاب

من الفوائد الرئيسية لتناول مضادات الأكسدة يوميًا، قد يساعد ذلك في تقليل الالتهاب، فمعظم الفوائد الصحية التي تم التأكيد عليها أن القهوة قد تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والتي، بمرور الوقت، قد تقلل الالتهاب ، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة ، وفي دراسة في 2017 أثبت أن تناول القهوة يعمل على انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومرض باركنسون.

تساعد القهوة في الوقاية من السرطان الثدي والقولون

ربطت الدراسات القائمة على الملاحظة أن استهلاك القهوة قد يؤدي إلى انخفاض خطر محتمل للإصابة بسرطان الثدي والقولون وبطانة الرحم والبروستاتا، وهذا يعني أن شرب 4-5 أكواب من القهوة يوميًا مرتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب

أشارت بعض الأبحاث إلى أن شرب القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة باضطراب المزاج، كما وجدت دراسة كبيرة طولية في جامعة هارفارد طبقت على أكثر من 50000 امرأة أن النساء اللاتي يشربن كميات معتدلة من القهوة كان لديهن خطر أقل للإصابة بالاكتئاب، وكانت النساء اللواتي يشربن كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من النساء اللائي يشربن كوبا واحدا أو أقل في الأسبوع.

صحة القلب

يقلل تناول القهوة من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يساعد شرب القهوة في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع أخرى من مشاكل القلب، ولاحظت جمعية القلب الأمريكية أن شرب القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 7٪ والسكتة الدماغية بنسبة 8٪ مع كل فنجان إضافي من القهوة يتم استهلاكه أسبوعيًا ، مقارنةً بمن لا يشربون القهوة.

تعزز القهوة تركيزك

يحسن الكافيين الأداء في مهام الانتباه البسيطة والمعقدة ، وكذلك اليقظة، وعند مراجعة تأثير الكافيين على حل المشكلات وتوليد الأفكار والذاكرة العاملة والمزاج، وجد الباحثون أن الكافيين يعزز قدراتهم على حل المشكلات.

تساعدك القهوة على أن تكون رياضيًا أفضل

يمكن أن تساعدك القهوة على الفوز بالسباق، حيث يتمتع الكافيين بالقدرة على تحسين الأداء الرياضي والمساعدة في استعادة العضلات بعد التمرين فالقهوة هي وسيلة جيدة لجرعات آمنة من الكافيين، حيث أن العديد من المكملات الغذائية التي تحتوي على المنشطات لا يتم تنظيمها بشكل صحيح وغالبا ما تحتوي على ملصقات غير دقيقة، بالإضافة إلى ذلك ، تبين أن كمية الكافيين الموجودة في القهوة العادية متوسطة الحجم فعالة.

WhatsApp
Telegram