اعلان

5 أطعمة يجب تجنبها لمرضى الكلى.. احمي نفسك

أطعمة يجب تجنبها مريض الكلي
أطعمة يجب تجنبها مريض الكلي

المحتويات

ماهي الكلى

الصودا داكنة اللون

الأفوكادو

الأطعمة المعلبة

خبز القمح الكامل

الأرز البني

يعتبر مرض الكلى مشكلة شائعة تصيب حوالي 10٪ من سكان العالم ، وتلعب الكلى دوراً حيوياً في الجسم وهي أعضاء صغيرة لكنها قوية على شكل حبة الفول تؤدي العديد من الوظائف الهامة، فالكلي مسؤلة عن تصفية النفايات ، وإطلاق الهرمونات التي تنظم ضغط الدم ، وموازنة السوائل في الجسم ، وإنتاج البول ، والعديد من المهام الأساسية الأخرى ، ويمنع الأطباء مجموعة من الأطعمة على مريض الكلي، كي لا تتدهور المشكلة لدي الشخص المصاب، وستوضح السطور القادمة أطعمة يجب تجنبها لمريض الكلى.

تأثير ما تأكله وتشربه على صحتك

كشف موقع ' هيلث لاين' أن ما تأكله وتشربه يؤثر على صحتك، يمكن أن يساعدك الحفاظ على كليته وذلك لأن بعض المأكولات والمشروبات قد ترثر سلبًا على كليته، ولذلك تلك هي أبرز الأشياء التي يجب أن يبتعد عنها مريض الكلى:

1- الصودا داكنة اللون

صودا داكنة اللونصودا داكنة اللون

بالإضافة إلى السعرات الحرارية والسكر التي توفرها المشروبات الغازية ، فإنها تحتوي على إضافات تحتوي على الفوسفور ، وخاصة المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة.

2- الأفوكادو

الافوكادوالافوكادو

غالبًا ما يتم الترويج للأفوكادو بسبب صفاته الغذائية العديدة ، بما في ذلك الدهون الصحية للقلب والألياف ومضادات الأكسدة، في حين أن الأفوكادو عادة ما تكون إضافة صحية إلى النظام الغذائي ، فقد يحتاج الأفراد المصابون بأمراض الكلى إلى تجنبها.

وذلك لأن الأفوكادو مصدر غني جدًا بالبوتاسيوم. كوب واحد (150 جرام) من الأفوكادو يوفر 727 مجم من البوتاسيوم

هذا هو ضعف كمية البوتاسيوم التي توفرها موزة متوسطة الحجم، ولذلك ، يجب تجنب الأفوكادو ، في النظام الغذائي للكلى ، خاصة إذا طُلب منك مراقبة كمية البوتاسيوم التي تتناولها.

3- الأطعمة المعلبة

الأطعمة المعلبةالأطعمة المعلبة

غالبًا ما يتم شراء الأطعمة المعلبة ، مثل الحساء والخضروات والفاصوليا ، بسبب انخفاض تكلفتها وسهولة استخدامها، ومع ذلك ، فإن معظم الأطعمة المعلبة تحتوي على كميات عالية من الصوديوم ، حيث يضاف الملح كمادة حافظة لزيادة مدة صلاحيتها.

نظرًا لكمية الصوديوم الموجودة في المعلبات ، غالبًا ما يُنصح الأشخاص المصابون بأمراض الكلى بتجنب استهلاكهم أو الحد منه.

4. خبز القمح الكامل

خبز القمح الكاملخبز القمح الكامل

قد يكون اختيار الخبز المناسب مربكًا للأفراد المصابين بأمراض الكلى،في كثير من الأحيان بالنسبة للأفراد الأصحاء ، يوصى عادةً بخبز القمح الكامل بدلاً من خبز الدقيق الأبيض المكرر.

5- الأرز البني

الأرز البني

الأرز البنيمثل خبز القمح الكامل ، الأرز البني عبارة عن حبة كاملة تحتوي على نسبة أعلى من البوتاسيوم والفوسفور مقارنة بنظيره في الأرز الأبيض.

يحتوي كوب واحد من الأرز البني المطبوخ على 150 مجم من الفوسفور و 154 مجم من البوتاسيوم ، بينما يحتوي كوب واحد من الأرز الأبيض المطبوخ على 69 مجم من الفوسفور و 54 مجم من البوتاسيوم

قد تكون قادرًا على إدخال الأرز البني في نظام غذائي للكلى ، ولكن فقط إذا كان الجزء خاضعًا للتحكم ومتوازنًا مع الأطعمة الأخرى لتجنب الإفراط في تناول البوتاسيوم والفوسفور يوميًا.

البرغل والحنطة السوداء والشعير واللؤلؤ والكسكسي هي حبيبات مغذية منخفضة الفوسفور يمكن أن تكون بديلاً جيدًا للأرز البني.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أونروا: لن نخلي مواقعنا في غزة وسنحافظ على وجودنا في رفح الفلسطينية لأطول فترة