اعلان

7 أسباب لظهور الشعر الأبيض.. منها التدخين وضغوط الحياة

شيب الشعر
شيب الشعر

المحتويات

أسباب ظهور شيب الشعر

نقص الفيتامين

علم الوراثة

الأكسدة

حالات طبية معينة

ضغوطات الحياة الحقيقية

تشتكي الكثير من النساء من ظهور الشعر الأبيض، الذي يسبب لهن الكثير من المتاعب النفسية والقلق بشأن ظهوره، وقد تكون المرأة صغيرة في السن، فشيب الشعر لا يرتبط بعمر المرأة.

وتحاول النساء صبغ الشعر الأبيض بكل الطرق، عن طريق الحنة والصبغات، والطرق الطبيعية، التي تجعل شكلها ومظهرها جميل أمام نفسها، وزوجها، وأسرتها، وتتساءل الكثيرات ما الذي يجعل الشعر الأبيض يظهر رغم صغر سن المرأة؟، وستكشف السطور القادمة.

أسباب ظهور شيب الشعر

كشف موقع متخصص، أنه من الطبيعي أن يتغير لون الشعر مع تقدم العمر، لكن الشعر الأبيض يمكن أن يظهر في أي وقت تقريبًا في الحياة، حتى المراهقين والأشخاص في العشرينات من العمر قد يلاحظون خيوطًا من الشعر الأبيض.

يحتوي جسم الإنسان على ملايين بصيلات الشعر أو الأكياس الصغيرة التي تبطن الجلد. تولد البصيلات الشعر واللون أو الخلايا الصبغية التي تحتوي على الميلانين. مع مرور الوقت، تفقد بصيلات الشعر الخلايا الصبغية، مما يؤدي إلى لون الشعر الأبيض.

أسباب ظهور شيب الشعر

أسباب ظهور الشعر الأبيضأسباب ظهور الشعر الأبيض

1) نقص فيتامين

وفقًا لـ Medical News Today ، فإن أي نقص في فيتامين B-6 أو B-12 أو البيوتين أو فيتامين D أو فيتامين E يمكن أن يساهم في ظهور الشيب المبكر.

2_ علم الوراثة

يرتبط شيب الشعر المبكر إلى حد كبير بالوراثة أيضًا. يلعب العرق والعرق أدوارًا أيضًا. يمكن أن يبدأ الشيب المبكر عند الأشخاص البيض في عمر 20 عامًا ، بينما يمكن أن يكون عمر الشخص 25 عامًا بين الآسيويين ، و 30 عامًا في السكان الأمريكيين من أصل أفريقي.

3_ الأكسدة

في حين أن الشيب يكون وراثيًا في الغالب، إلا أن الإجهاد التأكسدي في الجسم قد يلعب دورًا عندما تحدث العملية قبل الأوان، يسبب الإجهاد التأكسدي اختلالات عندما لا تكون مضادات الأكسدة كافية لمواجهة الآثار الضارة للجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تدمر الخلايا وتساهم في الشيخوخة والأمراض.

يمكن للإفراط في الإجهاد التأكسدي أن يعزز تطور الأمراض، بما في ذلك البهاق. قد يؤدي البهاق أيضًا إلى تحويل الشعر إلى اللون الأبيض بسبب موت خلايا الميلانين أو فقدان وظيفة الخلية.

4_ حالات طبية معينة

قد تزيد بعض الحالات الطبية، بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية، من خطر إصابة الشخص بالشيب مبكرًا، وفي الواقع أظهرت الأبحاث المنشورة في عام 2008 وجود علاقة بين تشوهات الشعر واختلال وظائف الغدة الدرقية.

الشعر الأبيض شائع أيضًا في داء الثعلبة، وهي حالة جلدية مناعية ذاتية تسبب تساقط الشعر في فروة الرأس والوجه وأجزاء أخرى من الجسم، عندما ينمو الشعر مرة أخرى ، يميل إلى أن يصبح أبيض بسبب نقص الميلانين.

5_ ضغوطات الحياة الحقيقية

من الشائع أن الإجهاد قد يؤدي إلى تبيض الشعر قبل الأوان. ومع ذلك، لم تثبت الدراسات ذلك بشكل قاطع.

هناك دراسات بحثية متضاربة حول ضغوط الحياة الواقعية، مثل تلك الناجمة عن الإصابة، والتي تؤدي إلى الشيب المبكر.

وجدت دراسة من جامعة نيويورك، نُشرت في Nature Medicine، أن الخلايا المسؤولة عن لون الشعر يمكن أن تنضب عندما يكون الجسم تحت الضغط.

تشير دراسات أخرى إلى أنه على الرغم من أن الإجهاد قد يلعب دورًا، إلا أنه ليس سوى جزء صغير من الصورة الأكبر حيث يساهم المرض والعوامل الأخرى.

شيب الشعرشيب الشعر

6_ التدخين

أظهرت دراسة من عام 2013 نُشرت في المجلة الإيطالية للأمراض الجلدية على الإنترنت، أن المدخنين هم أكثر عرضة مرتين ونصف المرة لبدء الشيب قبل سن الثلاثين مقارنة بغير المدخنين.

أظهرت دراسة أجريت عام 2015 في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، أن التدخين مرتبط بالشعر الأبيض المبكر عند الشباب.

صبغات الشعر الكيماوية ومنتجات الشعر

يمكن أن تساهم صبغات الشعر الكيماوية ومنتجات الشعر، حتى الشامبو، في ظهور الشيب المبكر للشعر. تحتوي العديد من هذه المنتجات على مكونات ضارة تقلل من الميلانين.

يعتبر بيروكسيد الهيدروجين، الموجود في العديد من صبغات الشعر، أحد هذه المواد الكيميائية الضارة، والاستخدام المفرط للمنتجات التي تبيض الشعر سيؤدي في النهاية إلى تحوله إلى اللون الأبيض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً