اعلان

بسبب الخنازير.. الديدان الشريطية عدوى تدخل الرأس وتصيب المريض بالصرع

الديدان الشريطية
الديدان الشريطية

بمجرد أن تتناول طعام مصاب بالديدان الشريطية، تتحرك في جميع أنحاء جسمك، وقد تنتقل إلى العين أو الأنسجة أو الدماغ التي تعد المكان الأكثر شيوعًا، ويتركون الأطباء في حيرة من أمرهم، أثناء ملاحظة رحلتهم واستقرارهم من مكان لآخر ليتغذوا على جسد المريض.

من جانبه يحكي الدكتور إفروسيني جكرانيا كلوتساس، عن رجل بريطاني عثر بداخل دماغه على دودة شريطية عام 2013: 'لقد انتقلت من جانب واحد من الدماغ إلى الجانب الآخر، القليل جدًا من الطفيليات التي تتحرك في الدماغ، وهذا الشكل من الدودة الشريطية لم يسبق له مثيل في المملكة المتحدة'.

الديدان الشريطيةالديدان الشريطية

وتابع: 'كان المريض، من أصل صيني، قد زار مسقط رأسه في الصين مؤخرًا، والتي تشهد هي وكوريا الجنوبية واليابان وتايلاند حدوث عدوى الديدان الشريطية، والمعروفة باسم Spirometra erinaceieuropaei'.

ووفقًا لشبكة 'سي إن إن' الأمريكية، عانى هذا المريض لأول مرة من أعراض، مثل الصداع، والتي شخصها فريق الأطباء في مستشفى أدينبروكس، في كامبريدج على أنها مرض السل في البداية، لكن بعد تلقي العلاج عاد الصداع مجددًا.

الديدان الشريطيةالديدان الشريطية

وتابع كلوتساس: 'عندما عاد مرة أخرى ظهرت عليه أعراض جديدة، إذ كانت الدودة تضغط على جزء جديد من دماغه، مما تسبب في إصابته بنوبات وووهن، وضعف في ساقيه، كانت الحالة المرتبطة بإصابته هي في الواقع داء سبارجانيس، ولا يوجد دواء معروف لعلاج العدوى بشكل فعال مما يعني أنه عند التشخيص كان على الأطباء أن يسارعوا في إزالة الدودة جراحيًا'.

وسجل 300 إصابة فقط بالديدان الشريطية 'Spirometra'، بين عامي 1953 و 2013، لكن يُعتقد أنها أكثر شيوعًا في أجزاء من آسيا، ذات الطبيعة الريفية، وأعداد المصابون بها في هذه المناطق غير معروفة.

وتقول عالمة الوراثة هايلي بينيت، من معهد ويلكوم ترست سانجر في كامبريدج، والتي قام فريقها مؤخرًا بترتيب تسلسل جينوم الدودة النادرة: 'هذه الديدان غامضة جدًا، نحن نعلم أن لها دورة حياة معقدة للغاية'.

علاقة الديدان الشريطية بلحم الخنزير

هناك العديد من أشكال للدودة الشريطية، ثلاثة منها يمكن أن تصيب الدماغ بسهولة، من منظور الصحة العامة، هناك منظور خاص يجب الانتباه إليه، وتوضحه الدكتورة هيلينا هيلمبي، من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي: 'إنها الدودة الشريطية التي تأتي من لحم الخنزير وتهاجر مباشرة إلى الدماغ'.

تابعت، 'تنتقل الديدان الشريطية إلى البشر من الخنزير في شكلين، الأول عند، تناول لحم الخنزير غير مطبوخ، من خنازير مصابة، الثانية، على شكل يرقات، من خلال ملامسة براز خنزير أو إنسان مصاب، والذي يمكن أن يصيب العديد من الأنسجة'.

الديدان الشريطيةالديدان الشريطية

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، إذا دخلت إلى الجهاز العصبي، بما في ذلك الدماغ، فقد تؤدي إلى حالة تعرف باسم داء الكيسات المذنبة العصبي، غالبًا ما تسبب الصرع بمجرد دخول الدماغ، وما يقرب من ثلث حالات الصرع في البلدان التي يكون فيها المرض أصليًا هم أشخاص سبق لهم الإصابة بداء الكيسات المذنبة العصبي.

وينتشر التوزيع العالمي للديدان الشريطية التي تأتي من لحم الخنزير بأعداد كبيرة في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

مدى خطورة الإصابة بها

تعد العدوى بالديدان الشريطية من لحم الخنزير شائعة ولكن يمكن علاجها بالأدوية المضادة للديدان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً