اعلان

لماذا يحدث الحمل خارج الرحم.. حصني نفسك

الحمل خارج الرحم
الحمل خارج الرحم

المحتويات

الحمل خارج الرحم

لماذا الحمل خارج الرحم خطير؟

أسباب الحمل خارج الرحم

يعتبر الحمل خارج الرحم من أكثر مشكلات الحمل شيوعاً، ويسبب قلق الكثير من النساء ،والسؤال المحير لأكثر النساء لماذا يحدث الحمل خارج الرحم، وما مدي خطورة الحمل خارج الرحم وأسبابه، وستوضح السطور القادمة أسباب الحمل خارج الرحم.

 

كشف موقع'بايشنت إديوكيشن' أن في أكثر من 90٪ من الحالات ، يتم زرع البويضة في قناة فالوب.،وهذا يسمى الحمل البوقي، ولكن يحدث الحمل خارج الرحم عندما ينمو الجنين في مكان آخر غير الجدار الداخلي للرحم. قد تكون نظرة عامة موجزة عن الحمل المبكر مفيدة في فهم الحمل خارج الرحم.

وأكد الموقع أن الحمل الطبيعي - يشمل الجهاز التناسلي للمرأة الرحم والمبيضين وقناتي فالوب والمهبل، قناتا فالوب عبارة عن قنوات ضيقة تصل المبيض والرحم وعندما تنضم البويضة والحيوانات المنوية ، يبدأان بسرعة في تكوين خلايا جديدة. هذه المجموعة من الخلايا ، التي تسمى الجنين ، تُغرس عادة في البطانة الداخلية للرحم ، والتي تسمى بطانة الرحم. بمجرد الزرع ، يستمر الجنين في النمو ويشكل أيضًا المشيمة ، العضو الذي يوفر إمدادًا بالدم للجنين النامي.

وأضاف الموقع، أن الحمل خارج الرحم - في حالة الحمل خارج الرحم ، لا يُغرس الجنين النامي على جدار بطانة الرحم ، بل يلتصق ببعض الأسطح الأخرى، بالنسبة لثمانية وتسعين بالمائة من حالات الحمل خارج الرحم ، يكون هذا السطح داخل قناة فالوب، وهذا ما يسمى أيضًا بالحمل البوقي.،ونادرًا ما يلتصق الجنين النامي بموقع آخر ، مثل عنق الرحم أو المبيض. ويمكنه أيضًا الزرع في الموقع الذي تلتقي فيه قناة فالوب والرحم ؛ وهذا يسمى الحمل الخلالي. يمكن أن يلتصق الجنين أيضًا بجدار البطن أو ندبة قيصرية سابقة.

نادرًا ، في حالات الحمل بتوأم ، يُزرع جنين واحد في الرحم ويغرس الآخر في مكان خارج الرحم. يُطلق على هذا الحدث النادر اسم الحمل غير المتجانس ويحدث بشكل أكثر شيوعًا عند النساء اللائي يخضعن لعلاجات الخصوبة.

أسباب الحمل خارج الرحمأسباب الحمل خارج الرحم

 لماذا الحمل خارج الرحم خطير؟

الأجنة التي لا تنغرس في جدار الرحم تكون غير قادرة بشكل عام على النمو بشكل طبيعي، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتسبب الحمل خارج الرحم في تمزق العضو الذي يتم زرعه فيه ، عادةً قناة فالوب.

يمكن أن يؤدي التمزق إلى نزيف داخلي حاد ، وصدمة ، وفي حالات نادرة وفاة المرأة. لحسن الحظ ، فإن القدرة على تشخيص الحمل خارج الرحم ومراقبته وعلاجه تقلل من خطر هذه المضاعفات التي تهدد الحياة

أسباب لحمل خارج الرحم؟

أسباب الحمل خارج الرحمأسباب الحمل خارج الرحم

سبب الحمل خارج الرحم ليس دائمًا واضحًا في بعض الحالات ، تم ربط الحالات التالية بالحمل خارج الرحم:

1- التهاب وتندب في قناة فالوب من حالة طبية سابقة أو عدوى أو جراحة

2-عوامل هرمونية

3-تشوهات جينية

4-عيوب خلقية

5-الحالات الطبية التي تؤثر على شكل وحالة قناة فالوب والأعضاء التناسلية

5-قد يكون طبيبك قادرًا على إعطائك معلومات أكثر تحديدًا حول حالتك

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً