اعلان

تعددت الألوان والمرض واحد.. كل ما تريد معرفته عن مرض البهاق

بقع بيضاء على البشرة الداكنه(مرض البهاق )
بقع بيضاء على البشرة الداكنه(مرض البهاق )

بقع صغيرة تنمو مع الوقت وتغير لون الجلد ليصبح أبيض كالحليب، وتزداد توهجًا في فترة الضغوط النفسية أو الزعل أنه مرض البهاق الذي يعرض صاحبه لسرطان الجلد، إذا لم يكن منتبه لكل ما يؤذى حالته النفسية.

ويعرض لكم موقع 'أهل مصر' كل ما تريد معرفته عن مرض البهاق وطرق اكتشافه وأعراضه..

مرض البهاق

البهاق (vit-ill-EYE-go) هو اضطراب غير معروف السبب يصيب خلايا الملانين المسؤولة عن تصبغ الجلد، فتظهر على بعض المناطق بقع بيضاء تشبة الحليب، وتكون مميزة جدًا عن لون البشرة الأصلي، ويمكن أن يؤثر البهاق أيضًا على الأغشية المخاطية (مثل الأنسجة داخل الفم والأنف) والعين.

ما الذي يسبب البهاق؟

حتى الآن لا يعرف العلماء لما يصاب البعض بهذا المرض، لكن يتم تصنيفه وفقًا لموقع 'ميديكال نت' إلى الأمراض المناعية الذاتية، التي تحدث نتيجة خلل أو اضطراب يصيب الجهاز المناعي ويؤدى إلى مهاجمة خلايا الصبغية بالجسم عن طريق الخطأ جزءًا من جسمك. في حالة البهاق.

فيما يعتقد بعض الباحثين أن الخلايا الصبغية تدمر نفسها، ويعتقد آخرون أن التعرض لمؤثرات خارجية مثل حروق الشمس أو مشاكل عاطفية يمكن أن تسبب البهاق، لكن حتى الآن لم يتم إثبات أي من هذه التفسيرات تسبب البهاق.

من يصاب بالبهاق؟

غالبًا يظهر البهاق في العشرينات، لكن يمكن أن يحدث في أي عمر، وهو يصيب الجنسين بنفس النسبة المئوية تقريبًا، لكنه يظهر بوضوح عند أصحاب البشرة الداكنة.

والأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض المناعة الذاتية (مثل فرط نشاط الغدة الدرقية) أكثر عرضة للإصابة بالبهاق من الآخرين، ولا يعرف العلماء سبب ارتباط البهاق بهذه الأمراض، ومع ذلك فإن معظم المصابين بالبهاق لا يعانون من أمراض المناعة الذاتية الأخرى.

قد ينتشر البهاق بين أفراد في العائلات، فالأطفال الذين يعاني آباؤهم من هذا الاضطراب هم أكثر عرضة للإصابة بالبهاق فالوراثة تلعب دورا في حدوث الاصابه كذلك أصحاب البشرة الداكنة هم الأكثر عرضه من غيرهم.

ما هي أعراض البهاق؟

يظهر البهاق على صورة بقع بيضاء على الجلد وهو العلامة الرئيسية للبهاق، وهي أكثر شيوعًا في المناطق التي يتعرض فيها الجلد للشمس، قد تكون البقع على اليدين والقدمين والذراعين والوجه والشفتين.

أكثر الأماكن شيوعًا لظهور البهاق

الإبطين والفخذين (حيث تلتقي الساق بالجسم)

حول الفم

حول عيون

سرة البطن

الأعضاء التناسلية

غالبًا ما يتحول شعر الأشخاص المصابين بالبهاق إلى اللون الرمادي مبكرًا.

مرضي البهاق.. ممنوع من الزعل أو الضغط النفسي

يزداد انتشار بقع البهاق وتهيجها في الجلد في حالات الضغط العصبي والنفسي، وهي تحدث خلال الأزمات والمشاكل النفسية، وتؤدى في الحالات المتأخرة إلى الإصابة بسرطان الجلد على المدي البعيد إذا لم يتخذ المريض الاحتياطات اللازمة.

أحدث طرق علاج البهاق

يختلف العلاج من شخص لآخر، فهي ليست مناسبة للجميع، لأن بعضها تكون له آثار جانبية غير مرغوب فيها، البعض الآخر قد تستغرق وقتًا طويلاً، وفي كثير من الأحيان قد لا تؤدى أي تغير في حالة المريض.

تشمل خيارات العلاج الحالية للبهاق العلاجات الطبية والجراحية وغيرها، تهدف معظمها إلى استعادة لون البقع البيضاء من الجلد.

الأدوية (مثل الكريمات) التي تضعها على الجلد

الأدوية التي تتناولها عن طريق الفم

علاج دوائي بالإضافة إلى الأشعة فوق البنفسجية (UVA) (PUVA)

في الحالات الشديدة التي يصبح لون الجلد الأصلي هو الأقل يتم إزالة اللون بحيث يتطابق مع البقع البيضاء.

أما العلاجات الجراحية

تشمل ترقيع الجلد من أنسجة الشخص نفسه، حيث يقوم الطبيب بأخذ جزء من الجلد من منطقة أخري ووضعها بالمناطق المصابة، وغالبا تتم في الحالات التي تعاني من آثار بسيطة للبهاق.

وتضيف الدكتورة لمياء عبد الودود - استشارى الليزر والتجميل - قائلا أن احدث طرق العلاج يقوم على خطوتين الأولى : ( الاكسيمير ) وهو استخدام الليزر فى علاج المناطق المصابه بالبهاق

والخطوة الثانيه : الاهتمام بالتغذيه واستخدام مضادات الاكسدة ومنع البروتين نهائيا .. وكل هذا يساعد على أعادة لون الجلد الى طبيعته وأكدت الدكتورة لمياء أن تعرض المريض الى الضغط العصبى الشديد والمصابين بالغده الدرقيه هم الاكثر اصابه كذلك المصابين بفيروس c.,

وأن نسب الشفاء العالميه تقترب من نسب الشفاء فى مصر والتى تحددها الحاله النفسيه للمريض بالاضافه تلقيه العلاج الدوائى فى مواعيده

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الإحصاء: مصر تسجل ربع مليون نسمة زيادة في عدد سكانها خلال 72 يومًا