اعلان

ضبابية وألم حاد وتورم.. علامات ضعف الإبصار وأحدث طرق العلاج

ضعف الإبصار
ضعف الإبصار

قالت المجلة الدولية لأمراض العيون (Scitechnol) إن ما يعرف بـ ضعف البصر طبيا هو خلل بوظائف بصرية لإحدى العينين أو كليهما، وهو الأمر الذي يؤدى لفقدان القدرة على رؤية الأشياء أمام الشخص بوضوح مقارنة برؤية الشخص السليم، وحال تدهور الأمر يسمى فقدان حاد في الإبصار.

ولضعف البصر أسباب عديدة أشارت إليها (scitechnol)، من أشهرها ظهور الأسباب الانكسارية للعين، والتي تنقسم ما بين قصر النظر أو طول النظر وقصر النظر الشيخوخي.

ضعف الإبصارضعف الإبصار

قد تحدث مشكلات ضعف النظر عندما تمنع العين الضوء من التركيز بشكل مباشر على الشبكية، ولا تسمح له بالدخول كعين الفرد الطبيعي، وهو ما يسبب طول مقلة العين، والتغيرات بشكل القرنية.

وتختلف أنواع ضعف البصر من شخص لآخر وبنسب متفاوتة، وتنقسم إلى:

- قصر النظر: مرض يؤثر على 30 ٪ من سكان العالم، ويحدث بسبب تركيز الصور أمام شبكية العين بدلا من التركيز عليها من خلال الشبكية، وهو الأمر الذي يؤدى إلى عدم وضوح الرؤية للأشخاص مصابي المرض.

طول النظر: ويشعر مريض طول النظر بتركيز مفرط من قبل الشبكية على الصور ما يجعلها قريبة بشكل مبالغ فيه وقد تبدو الصورة غير واضحة المعالم، وفي حال أصيب أحد الأطفال بذلك المرض فقد يتغلب عليه عند النضج.

طول النظر الشيخوخي: يعاني المرضي من عدم وضوح الرؤية عند الأشخاص الذين يعانوا عجز بقوة تركيز العينين، ويصبح بصرهم غير قادر على القراءة، وهو المرض الذي يظهر عند البعض في سن الأربعين وهو السبب الرئيس في اعتماد أغلب كبار السن على نظارة القراءة لإيضاح الصورة وبيان تفاصيلها.

ضعف الإبصارضعف الإبصار

تشكل أعراض ضعف البصر عددا من الأعراض، منها:

- ألم حاد ومفاجئ بالعينين.

- ضبابية ورؤية غير واضحة أو مزدوجة.

- رؤية ومضات ضوء وبقع عائمة ساطعة ومفاجئة.

- رؤية هالات حول الأضواء أو أقواس قزح.

- تورم وظهور ما يعرف بالعين الحمراء والشعور بالحكة أو حرق أو إفرازات ثقيلة في العين.

تعتبر فحوصات العين المنتظمة أمر مهم للحفاظ على صحة العينين وتكون غالبا مرة واحدة سنويا، ولكن يفضل زيارة الطبيب مرتين سنويا لمن تزيد أعمارهم عن 65 عاما.

وفي حال كنت تعاني أحد تلك الأعراض فيجب عليك ارتداء النظارات الشمسية لحماية العين، وتحديث النظارات والعدسات اللاصقة بشكل دوري والبقاء في الوزن الصحي والحفاظ على ضغط الدم والكولسترول وكذا معدلات السكر في الدم، كما يفضل تناول أطعمة تساعد في تقليل أعراض ضعف البصر، مثل:

- الخضروات: مثل اللفت والسبانخ الغنية بفيتامين C و E، وتساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض العين طويلة المدى.

- الفلفل الأحمر: يمدك الجسد بفيتامين C الهام للأوعية الدموية للعينين، كما يقلل من خطر الإصابة بالمياه البيضاء على العينين.

- بذور عباد الشمس والمكسرات: وتحتوي تلك المكونات على كمية فيتامين E يوصي بها الأطباء، ويساعد الفيتامين في إبطاء الضمور البقعي للعينين ومنع التدهور.

- سمك السالمون: تحتاج شبكية العين لنوعين من أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويمكنك العثور على كل من الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون والتونة والسلمون.

- البطاطا الحلوة والخضراوات ذات اللون البرتقالي مثل الجزر والشمام والمانجو بها نسبة كبيرة من 'البيتا كاروتين'، تساعد في الرؤية الليلية ومساعده العينين في التكيف مع الظلام.

في حال ظهر ضعف في البصر يجب اتخاذ إجراء متمثل في ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، أو إجراء تصحيح جراحي عبر عملية الليزك، أما بالنسبة للاضطرابات أمثال إعتام عدسة العين الجلوكوما الضمور البقعي وانفصال الشبكية فيتطلب ذلك علاجات طبية وجراحية متقدمة، وهو الأمر الذي حقق تقدما كبيرا بجراحة العيون خلال العقود الماضية.

ضعف الإبصارضعف الإبصار

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي