اعلان

هل يؤثر الشاي الأخضر على مرضى الكلى؟.. استشاري أمراض الكبد يجيب

الشاى الاخضر
الشاى الاخضر

انتشرت بعض الشائعات عن خطورة شرب الشاي الأخضر، على مريض الكلى ويمكن أن تصيبه بمضاعفات متعددة، إلا أن للطب رأي آخر.

فقد أكد الدكتور محمد المنيسي استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي بالقصر العيني، أن شرب الشاي الأخضر ليس له أي تأثير سلبي على مريض الكلى، مشيرا إلى أن ذلك الكلام غير علمي وعاري من الصحة وأن البعض قد يستخدمه في بعض الأنظمة الغذائيه المختلفه 'الدايت'، ولكن عليه ألا يزيد منه لأنه كثرته تساعد فى رفع ضغط الدم.وتابع: 'هناك عدة أنواع لأمراض الكلى منها التهاب الكلى، والمناعة، كاعتلال الكُلى بالجلوبين وتكوين حصوات بالكلى والفشل الكلوى وغيرها التى قد تصيب الكلية وتعوقها عن أداء دورها فى استخراج السموم من جسم الإنسان'.

وأضاف: 'لكن يتوفر للأطباء الكثير من الأدوات لعلاج مريض الكلى إما بالأدوية أو إجراء أشعة تصويرية أو زراعة كلى أو الغسيل الكلوي'.

وأوضح: 'لا توجد أسباب عامة لإصابة المريض بأمراض الكلى، فلكل مرض أسباب خاصة بها لكن أنصح بشرب كميات كبيرة من المياه والسوائل بشكل عام لأنها تعد من أهم سبل الوقاية من أمراض الكلى'.

كما حذر الدكتور محمد المنيسي بأن الكثيرين يعانون من مشاكل بالكلى دون إدراك الأمر، وأن لتناول الشاي الأخضر فوائد عديدة منها منع تكون حصوات الكلى لاحتوائه على مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة، كما يساعد في عملية الهضم بالإضافة إلى دوره المعروف بعملية التخسيس والحفاظ على صحة الجلد.

WhatsApp
Telegram