اعلان

تعرف على فوائد النوم المبكر.. يعزز المناعة ويمنع الإصابة بالسرطان

نوم هادئ
نوم هادئ

يعتبر النوم مبكرا يوميا والحفاظ على ذلك كروتين يومي للشخص هو أمر إيجابي يساعد الجسد بالحفاظ على الصحة وزيادة مستويات المناعة فيه، كما نصح موقع 'medicinenet' بعد الاستعانه بعدد من الأطباء الذين أكدوا ضرورة النوم لساعات كافية يوميا، حتى يتثني للجسد أخذ قسطة الكافي من الراحة بفترة لا تقل عن 6 لـ7 ساعات، وإلا فسيؤثر قلة النوم بشكل سلبي على الصحة العامة للجسد.

فوائد النوم المبكر

للنوم المبكر عدد كبير من الفوائد على الصحة الجسد، فهو الأمر الذي يحافظ على صحة القلب، حيث أثبتت أحدى الدراسات الجديدة أن الأشخاص ممن لا يأخذون فترة كافية من النوم يوميا يكونوا الأكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول بالجسد، وهو ما يؤثر بدوره على صحة القلب، بعكس الأشخاص الذين ينامون من 7 لـ9 ساعات، حيث يحظون بمعدلات منتظمة من ضغط الدم والكوليسترول في آن واحد.

النوم مبكرا يمنع الإصابة بالسرطان

يعمل النوم مبكرا على تعزيز قدرة الجسد وعدم إصابته بالسرطان، فهو يقي من سرطان الثدي والقولون، حيث يعود ذلك لدور هرمون الميلاتونين، والذي يعمل على عدم نمو خلايا سرطانية جديدة، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، كما يقل إفراز الهرمون زيادة التعرض للضوء، لذا ينصح عدد من الأطباء بضرورة النوم لعدد ساعات كافية حتى يستطيع الجسد إفراز مادة 'هورمون ميلاتونين' بمعدلات طبيعية.

النوم مبكرا يؤدى للحفاظ على الوزن

كثيرا من الأشخاص يلجأون أثناء سهرهم مساء لتناول مزيدا من وجبات الطعام، ومع القيام بذلك مع عدم أخذ كمية كافية من النوم يزيد إفراز الهرمون المسؤول عن زيادة الشهية، كما يقل إفراز الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع عند انخفاض عدد ساعات النوم، حيث يعمل النوم مبكرا إلى تجنب ذلك وبالتالي الحفاظ على الوزن من الزيادة.

النوم مبكرا يعزز من زيادة التركيز

يساعد النوم مبكرا لزيادة التركيز ويعزز من قيام الجسد بأعماله الوظيفية المعتادة وحل المشاكل المعقدة والمتعلقه بالذاكرة، حيث نصح الأطباء بضرورة النوم في وقت ثابت يوميا ولمدة كافية لزيادة التركيز والقيام بالأعمال اليومية بشكل جيد وغير مرهق.

النوم مبكرا يعزز عمل جهاز المناعة

يعد النوم مبكرا أحد أهم السبل لتعزيز عمل البروتينات وخلايا الجهاز المناعي، حيث يصبح الجسد أكثر قدرة على مقاومة الأمراض، كما يصبح ذا قدرة أكبر للتعرف على الأجسام الغريبة التي قامت بمهاجمة الجسم أثناء الاستيقاظ في خضم اليوم المعتاد للشخص، ما يساعد الجسد في التخلص منها.

النوم مبكرا يخلص الشخص من التوتر والضغط النفسي

كلما قلت ساعات النوم الموصوفة للأشخاص كلما زاد غضبهم وعنفهم على أتفه الأسباب، ولذا ينصح مختلف الأطباء بضرورة النوم لساعات كافية يوميا، حيث أن النوم مبكرا يساعد بالتخلص من الأفكار والطاقات السلبية التي تلحق بالشخص أثناء يومه العادي، وهو الأمر الذي يؤدى إلى تخفيف التوتر والضغط النفسي.

تحسين العلاقات الاجتماعية

يساعد النوم مبكرا على تحسين المزاج العام للشخص، وبالتالي ينعكس ذلك إيجابيا في دخوله بمزيد من العلاقات الاجتماعية مع المحيطين به من الأصدقاء والزملاء، حيث ينصح الأطباء بالنوم باكرا لحياة أفضل.

WhatsApp
Telegram