اعلان

اهرب من الإجهاد.. خطوات الحصول على نوم هاديء

نوم هادئ
نوم هادئ
كتب : سيد محمد

تجعل ضغوط العمل كل منا في درجة سيئة من الإجهاد ومشكلات مثل اضطراب النوم، ولذلك يتساءل كثير من الناس على طريقة الحصول على نوم هادئ والشكل المثالي من أجل الاسترخاء، وستتحدث السطور القادمة عن طريقة بسيطة من أجل نوم هادئ وعلاج الأرق.

تظهر الدراسات الحديثة أن الإجهاد يسبب تغيرات جسدية في الجسم يمكن أن تسرع الشيخوخة، إن ارتفاع هرمونات الأدرينالين والكورتيزول يؤديان إلى ارتفاع ضغط الدم والقلب ليهزم بشكل أسرع، في هذه الأيام ، عندما تبدو عوامل الإجهاد لدينا غير متواصلة (تيار مستمر من ضغوط العمل ، الاختناقات المرورية ، مشاكل النقود) ، فإن الجرعات المزمنة من الأدرينالين والكورتيزول تؤثر بشكل كبير على صحتنا الجسدية والعاطفية.

نوم هادئنوم هادئ

1-أضرار القلق

يقول هربرت بنسون ، مؤلف الكتاب 'استجابة الاسترخاء' ومؤسس ومدير فخري لمعهد بينسون-هنري لطب العقل في بوسطن، إن ما بين 60 إلى 90 في المائة من جميع زيارات الأطباء في كل عام ترتبط بالقلق والاكتئاب والغضب والاعتداء والأرق وضغط الدم المرتفع والنوبات القلبية - كل المشاكل التي يسببها الإجهاد.

نوم هادئنوم هادئ

2-التأمل

وأكد بنسون، أن الطريقة الأكثر فعالية لوقف هذه السلسلة المدمرة من الأحداث هي التأمل ، وذلك باستخدام ما يسميه الدكتور بنسون 'استجابة الاسترخاء'، تتضمن هذه التقنية تكرار تعويذة - كلمة أو صوت أو جملة أو صلاة - لمدة تصل إلى 10 دقائق في اليوم.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2005 في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن أن التأمل ساعد في منع التغيرات المرتبطة بالعمر في الدماغ.

جربها! مرة أو مرتين يوميا ، لمدة 10 إلى 20 دقيقة (نعم ، لديك الوقت) ، والجلوس في مكان هادئ ، وإغلاق عينيك ، والاسترخاء عضلاتك ، ولفة رأسك والرقبة والكتفين ، وتنفس بعمق.

نوم هادئنوم هادئ

3-أبق عيناك مغلقة

كرر شعارك مع كل زفير، وإذا حاولت أفكار أخرى أن تغزو ، يقول الدكتور بنسون ، أخبر نفسك ، 'حسنًا ، جيدًا' ، والعودة إلى كلمتك، وعندما تنتهي من ذلك ، ابق عينيك مغلقة لمدة دقيقة إضافية ؛ السماح ببطء الأفكار اليومية تتدفق إلى عقلك.

لا يزال ليس في فكرة التأمل؟ هل اليوغا ، أو شيء نشط ومتكرر ، مثل الجري ، بدلا من ذلك ركزي على تنفسك وكيف تهبط قدميك مع كل خطوة. أخرج قائمة المهام من رأسك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً