اعلان
اعلان

"بدلاً من المنظار".. اختبار "الإسفنجة" يكشف عن سرطان المريء في مراحله المبكرة

اختبار الاسفنجة يكشف عن سرطان المريء
اختبار الاسفنجة يكشف عن سرطان المريء

قدم الأطباء في بريطانيا، للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض سرطان المريء، اختبار جديد من نوع خاص يمكنه الكشف عن المراحل الأولى للمرض القاتل، وهو عبارة عن 'إسفنجة معلقة من خيط'، تساعد في التقاط العلامات المبكرة للمرض، مما يتيح للأطباء اتخاذ إجراءات الوقاية منه.

اختبار الإسفنجة يكشف عن المرض في مراحله المبكرة

اختبار الاسفنجة يكشف عن سرطان المريءاختبار الاسفنجة يكشف عن سرطان المريء

كيف يعمل اختبار الإسفنجة

ووفقًا لصحيفة 'ديلي ميل' البريطانية، إن الإجراء الذي يستغرق دقيقة واحدة، والذي يمكن أن يقوم به الطبيب العام أو الممرضة، يقوم على ابتلاع حبة تحتوي على مادة تشبه الإسفنج متصلة بقطعة من الخيط، وبمجرد دخول المعدة، تذوب الحبة وتتوسع الإسفنجة بداخلها، وعندما يتم سحبها، فإنها تزيل الخلايا التي تبطن المريء برفق، ثم يتم اختبارها من أجل الكشف عن التغيرات السابقة للسرطان.

اختبار الإسفنجة بديل عن المنظار

ويُطلق على الاختبار اسم 'Cytosponge'، يوفر بديلاً للتنظير الداخلي، حيث يتم في هذه العملية تمرير أنبوب وكاميرا إلى أسفل الحلق تحت التخدير الموضعي، ويجب إجرائها، في مستشفى أو وحدة متخصصة، وهي عملية غير مريحة.

والتقط خلال التجارب الأولية الاختبار سرطانًا في مراحله المبكرة في المريض ليز تشيبشيس، البالغة من العمر 72 عامًا، التي قالت: 'لقد أنقذت حياتي'.

اختبار الاسفنجة يكشف عن سرطان المريءاختبار الاسفنجة يكشف عن سرطان المريء

سرطان المريء يقتل 12% من المصابين به

في الوقت الحالي، يتم تشخيص حوالي 9 آلاف و200 بريطاني سنويًا بالمرض، ولا يعيش منهم سوى 12 % منهم لأكثر من عقد بعد التشخيص.

ويقتل السرطان أكثر من 7 آلاف شخصًا كل عام، على الرغم من أن العمر هو عامل الخطر الرئيسي، يقال إن العديد من الحالات تستطيع الوقاية منه لأنه مرتبط بالتدخين والكحول والسمنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً