اعلان

التباعد بين الأطفال في الولادة ضرورة.. الطرق والأساليب الشائعة

سيدة حامل
سيدة حامل

المحتوى

أهمية التباعد بين الأطفال في الولادة

فوائد التباعد بين الأطفال

الطرق والأساليب الشائعة للتباعد

نصحت إحدى الدراسات الطبية الحديثة الأمهات بضرورة الانتظار لمدة عام قبل التفكير في حمل جديد بعد آخر إنجاب، حيث أوصى الأطباء بالانتظار من عام لـ18 شهرا قبل الحمل الثاني، بما يقلل من نسب المخاطر الصحية لـ0.5 في المائة التي يتعرض لها الأم والجنين على حد السواء، وهو أيضا ما نصت به إرشادات منظمة الصحة العالمية.

أهمية التباعد بين الأطفال في الولادة

وأوضح موقع "BBC" أن فترات الراحة القصيرة التي تتلقاها الأم ما بين الطفل والآخر هو أمر جيد يساعدها على تجنب احتمالات حدوث ولادات مبكرة أو ولادة أطفال أقل وزنا، وحتى لا تصل المخاطر لوفاه الرضيع أو الأم، وتعني المباعدة بين الولادات الفصل بين الحمل والآخر بفترة زمنية مناسبة لاحتياج جسد المرأة للراحة بعد الحمل السابق، ففي حال قامت السيدة بالحمل قبل تلك الفترة فمن الممكن أن يكون جسدها غير مستعد، ما يؤدى إلى ولادة طفل غير سليم.

فوائد التباعد بين الأطفال

وللتباعد بين الأطفال فوائد عديدة منها زيادة الفرص في إنجاب طفل بوزن صحي وينمو بشكل سليم لحصول الطفل الأول على قدر كبير من الرعاية والاهتمام من والديه، كما تكون الأم أقل توترا وتحتفظ بطاقتها من أجل ممارسة نشاطاتها اليومية المعتادة.

ومن فوائد تحقيق ذلك أيضا تقوية الأم رابطتها بمولودها الجديد، كما تكون صحة الأطفال المستقبلين أفضل لوجود الوقت المناسب لاستعادة جسد الأم مواده الغذائية والمعادن الهامة، كما تستطيع الأم قضاء وقت أطول مع طفلها بمراحل نموه وتستطيع الأم إعداد طفلها بشكل أفضل للمدرسة، كما وتكون علاقة العائلة قوية مع كل طفل، وتقلل من فرص تعرض العائلات للضائقة المالية.

وسائل تنظيم الحمل

ولتحقيق المباعدة بين الولادات فقد عرف العالم عدد من الطرق والأساليب الشائعة بين البعض، مثل:

- الحاجز في تنظيم الحمل، وتتم عبر تلك الطريقة حجز الحيوان المنوي من الوصول للبويضة، وتشمل الطريقة على:

- الواقي الذكري.

- الأغشية وما يسمى الواقي الأنثوي.

- قبعات عنق الرحم.

- مبيد نطاف، وهي مادة كيميائية تقتل الحيوان المنوي وتمنعه من الوصول للبويضة لتلقيحها.

- منظمات حمل هرمونية.

​تعمل على منع الإباضة للسيدات، وتشتمل على حبوب لمنع الحمل وحقن لمنع الحمل، وتقسم الحبوب لنوعين: حبوب منع حمل مركبة، وحبوب منع حمل تحتوي على البروجستيرون فقط، ويتم أخذ الحبة مرة واحدة في اليوم وتصل فعاليتها لـ99% حال الاستخدام بطريقة صحيحة، وقد تحقق نتائج تصل لـ92% حال الاستخدام المعتاد لها.

وتعطى حقن منع الحمل مرة كل 3 أشهر وتصل فعاليتها لـ99% حال تم أخذ الجرعات في وقتها الصحيح وبدقة.

غرسات منع الحمل

تغرس بعض الأشياء أسفل الجلد وتقوم بفرز هرمونات لمنع الحمل وتستمر فعاليتها مدة 5 سنوات.

لولب رحمي

اللولب الرحمي جهاز صغير يوضع بالرحم، ويمنع البويضة المخصبة من الزراعة بالرحم، وبالتالي تمنع الحمل وتستمر فعاليته مدة 3 أو 5 أو 10 سنوات بحسب النوع المستخدم.

WhatsApp
Telegram