اعلان

الكتابة أو الحديث عن الموت.. أعراض إصابة طفلك بالاكتئاب

الاكتئاب للأطفال
الاكتئاب للأطفال

عرف العلم عددا من الأمراض التي تساوي الإصابة بمرض الاكتئاب من حيث الأعراض، ولذلك يلجأ الأطباء إلى تشخيص الاكتئاب للأطفال عبر الفحص ومعرفة الماضي الطبي له قبل تشخيصه بذلك المرض، كما يخضع الأبوين في مرحلة التشخيص لملئ استمارة بالأعراض التي يتعرض لها الطفل وكذا سؤال الطفل نفسه عددا من الأسئلة، حتى يتثنى له معرفة طريقة التفكير والتصرفات والمشاعر.

أمراض تتشابه مع الاكتئاب للأطفال

وتوصل العلماء حسبما أفاد موقع '‏Healthy Place' الطبي البريطاني لوجود أعراض قد يعاني منها الطفل تنبئ بإصابته بأمراض أخرى دون الاكتئاب وهي التي تتشابه مع أعراض الاكتئاب العادية والمتعارف عليها، ولذا يلجأ الأطباء في بعض الحالات إلى القيام بعدد من الفحوصات المعينة للتأكد من عدم وجود أمراض جسدية مثل انخفاض مستوى هرمونات الغدد الدرقية، أو ضعف الدم، بينما تزيد الأعراض للأطفال الذين يعانون من الاكتئاب في ظهور أعراض تتمثل في الفوبيا ونقص الانتباه مع فرط النشاط، أو اضطرابات الأكل.

ظواهر شائعة للاكتئاب عند الأطفال:

- الحديث أو الرسم أو الكتابة عن الموت.

- توزيع ممتلكاته الشخصية على أصدقائه وعدم التمسك بها.

- الانعزال عن أفراد العائلة والأسرة والأصدقاء.

كيفيه علاج الاكتئاب للأطفال؟

تعتبر المراحل الأولى لعلاج الاكتئاب عبر توعية الطفل والعائلة وشرح معنى حالة الاكتئاب، وفي تلك الخطوة فوائد عده من شأنها تخفف الشعور بالذنب والمسؤولية من جانب الطفل والعائلة، وفي بعض الأحيان يساعد ذلك أفراد العائلة الاستنتاج من كونهم مصابين أيضا من عوارض الإكتئاب.

للاستشارة النفسية أثر كبير على تحسن مشاعر وشعور الأطفال، حيث أن ذلك يختلف من جيل لأخر، فمنهم من يتم علاجه عبر الألعاب وتكون له فائدة كبرى على نفسيه الطفل، وأخرون يلجأ الطب معهم إلى العلاج السلوكي المعرفي، وهو ما يساعد في تغيير أنماط الفكر السلبي مثل الشعور بالاستياء.

الاكتئابالاكتئاب للأطفال

وقد يلجأ بعض الأطباء في عدد من الحالات لوصف علاجات وأدوية معينة للأطفال ممن يعانون الاكتئاب الشديد، حيث تعد خطوة دمج العلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب والتحدث مع الأطفال أكثر الطرق نجاحا لتلافي ذلك المرض، وهناك بعض الأطباء ممن ينصحوا أولياء الأمور بضرورة إدخال الطفل للمستشفي حال عاني من الاكتئاب الشديد.

ومع الخضوع إلى تلك الطرق، فمن الممكن أن يشعر الطفل بتحسن كبير بعد أسبوع وحتى 3 أسابيع من بداية استعمال العقاقير المضادة للاكتئاب، وفي بعض الاحيان يستغرق الطفل المريض فترة من 6 لـ8 أسابيع لملاحظة التعافي، وفي تلك المرحلة ينصح الأطباء الأهالي بحث الأطفال على المواظبة في تناول العقاقير الطبية حتى يؤدى العقار لدوره المنشود.

الاكتئابالاكتئاب للأطفال

طرق للمساهمة في التحسين الشعور للأطفال:

- يجب تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة بشكل منتظم والأكل والنوم بشكل صحي وكافي.

- متابعه الأطفال بدقة حول تناولهم للأدوية التي وصفها لهم الطبيبوالذهاب لجلسات المتابعة.

- يجب تخصيص بعض الوقت للحديث والإصغاء للأطفال وسؤالهم عن ماذا يشعرون وما يدور في خاطرهم، كما يجب التعبير لهم وبشكل دائم عن الحب والدعم.

الاكتئابالاكتئاب للأطفال

كيف تعمل الأدوية المضادة للاكتئاب؟

تعمل الأدوية المضادة للاكتئاب على تحسين حالة الأطفال ممن يعانون الاكتئاب، ويجب على أولياء الأمور في تلك المرحلة مراقبة الأطفال بشكل دائم ودوري وحثهم على تناول الأدوية المضادة للاكتئاب، حيث تعزز تلك الأدوية على عدم التفكير في الانتحار أو تنفيذ ذلك خصصا في الأسابيع الأولي من بداية استعمال الأدوية.

WhatsApp
Telegram