اعلان

بعد توجيهات وزيرة الصحة.. خبير يوضح أهمية الدعم النفسي لمرضى الأورام

مرضى الأورام
مرضى الأورام

قال الدكتور مصطفى شحاتة، استشاري الطب النفسي ومدير مستشفى العباسية للصحة النفسية، إن مرضى الأورام يحتاجون الدعم النفسي بشكل كبير جدا، لافتا إلى أنه إذا كان من المتاح عمل قسم خاص للدعم النفسي في كل مركز أورام وكان ذلك إلزامي سيكون مهم جدا، لأن المرض عندما يتمكن من أصحابه يهزم الحالة النفسية للمريض أولا، وعندها تكون الوقاية الصحية سيئة.

وأضاف الدكتور مصطفى شحاته في حديثه لـ"أهل مصر"، أنه يجب التفكير في وضع فريق متخصص لتقديم الدعم النفسي في كل مراكز الأورام وليس تقديم الخدمة لمريضات أورام الثدي فقط، ولكن لكل مرضى الأورام في جميع محافظات مصر.

وأشار استشاري الطب النفسي، إلى أن أي مرض مزمن يتسبب في تغيير المزاج وجعله من بناء إلى هدام، فالمزاج الهدام يقلل المناعة ضد أي مرض، ولكن المزاج البناء يساعد على تقوية المناعة ضد أي مرض ويجعل الجسم قادر على التصدي للمرض، لافتا إلى الفريق العلاجي يجب أن يكون مدركا كيفية التغلب على أعراض المرض سواء كان سرطان أو مرض القلب أو السكر أو أيا كان المرض العضوي الذي يعاني منه الشخص فهو يحتاج إرادة نفسية قوية.

ولفت شحاتة، إلى أن أبرز النفسية المنتشرة بين مرضى الأورام وغيرهم من مرضى الأمراض العضوية يأتي على رأسها الاكتئاب بدرجاته فهو أكثر مرض يمكن أن يتسبب نتيجة أمراض عضوية، وتكون درجاته من خفيفة ومتوسطة وشديدة.

يذكر أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وجهت خلال تفقدها مبادرة صحة المرأة مدير مستشفى أرمنت بالأقصر، أن يقوم بالتنسيق مع الدكتورة منن عبدالمقصود الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، لتخصيص خط ساخن لتقديم الدعم النفسي لمريضات سرطان الثدي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
4 تريليونات جنيه زيادة.. وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة 2024/2025 أمام النواب