اعلان

على طريقة أجدادنا.. كيف عالج علماء الفراعنة والإغريق مرضاهم بالخل؟

الخل
الخل

المحتويات

ما هو الخل وكيف يتم صنعه؟

الخل في العصر الفرعوني

الخل في العصر اليوناني

استخدامات الخل الطبية عند اليونان

مكونات الخل

يعتبر الخل الأبيض، الذي يسمى أحيانًا الخل المقطر أو الخل، كان الدعامة الأساسية في المنازل في جميع أنحاء العالم لآلاف السنين، خاصة في عصر اليونان فتاريخ الخل قديم جدا، ورد ذكره مرارًا وتكرارًا في الكتاب المقدس، وقد تم العثور على آثار له في إناء من مصر ما قبل الفرعونية، عمرها حوالي عشرة آلاف عام، كان الخل شائعًا أيضًا بين المزارعين والمسافرين في العصور القديمة الذين خلطوه بالماء لصنع شراب منعش.

ما هو الخل وكيف يتم صنعه؟

الخل الأبيض القياسي عبارة عن محلول صافٍ يحتوي بشكل عام على 4-7٪ حمض أسيتيك و 93-96٪.

يمكن أن تحتوي بعض أنواع الخل الأبيض على ما يصل إلى 20٪ من حمض الأسيتيك، ولكنها مخصصة تمامًا للأغراض الزراعية أو لأغراض التنظيف وليست مخصصة للاستهلاك البشري.

تاريخيا، تم إنتاج الخل الأبيض من تخمير الأطعمة مثل بنجر السكر أو البطاطس أو دبس السكر أو مصل اللبن، وعادة ما تعتمد الوصفة المحددة على العنصر الغذائي الأكثر توفرًا في منطقة معينة.

واليوم، معظم الخل الأبيض مصنوع من تخمير كحول الحبوب (الإيثانول)، لا يحتوي هذا النوع من الكحول بشكل طبيعي على العديد من العناصر الغذائية، لذلك يمكن إضافة مكونات أخرى مثل الخميرة أو الفوسفات لبدء عملية التخمير البكتيري.

يقدم هذا السائل متعدد الاستخدامات كنزًا دفينًا من الاستخدامات للتنظيف والبستنة والطهي، حتى أن لها تطبيقات طبية أيضًا.

الخل في العصر الفرعوني

الخل عند الفراعنةالخل عند الفراعنة

كشف موقع 'بونتي'، أن تاريخ الخل قديم جدا، حيث تم العثور على آثار له في إناء من مصر ما قبل الفرعونية، عمرها حوالي عشرة آلاف عام، مما يدل على أن المصريين، وكذلك البابليين والفرس، كانوا يعرفون الخل ويستخدمونه لحفظ الطعام، بفضل الخل فقط يمكن نقل الطعام لمسافات طويلة، علاوة على ذلك كان الخل شائعًا أيضًا بين المزارعين والمسافرين في العصور القديمة الذين خلطوه بالماء لصنع شراب منعش.

الخل في العصر اليوناني

وأكد الموقع، أن الخل أكثر المشروبات شهرة وشعبية في اليونان القديمة كان يسمى أوكسيكرات 'مشروب الناس'، وكان عبارة عن خليط من الماء والخل والعسل، وكان يخزن في أواني خاصة (أكاسيد).

'أبو الطب' أبقراط نفسه، طبيب غير عادي سادت مذاهب الحضارة الغربية حتى القرن الثامن عشر - أكثر من ألفي عام - وصفها بأنها علاج للجروح والقروح وأمراض الجهاز التنفسي.

استخدامات الخل الطبية عند اليونان

الخل عند الإغريقالخل عند الإغريق

كشف المعهد الأمريكي للتغذية أنه تم استخدام الخل على نطاق واسع منذ عصر اليوناني أبقراط، وهو يعد من أبرز الشخصيات في تاريخ الطب عبر التاريخ، وهو سابع الأطباء العظام في تاريخ اليونان، من آل أسقليبيوس الذين بدأوا بالأخير وختموا بجالينوس، بعد أبقراط الذي سُمِّيَ لدى العرب بـ'الفاضل'، تكريمًا له عند ذكره، وهو 'أبو الطب'، كما لَقَبَهُ العرب ثم شاع تلقيبه به في العالم حتى لا يكاد ينازعه على هذا اللقب أحد ممن سبقوه أو لحقوه، وهو استخدم الخل في عدد من الإستخدامات الطبية كالتالي:

1- عامل مضاد للفطريات والبكتيريا.

2- علاج العديد من الالتهابات والأمراض، مثل السعال المستمر.

3- قمل الرأس.

4- لدغ الحشرات. 

5- الثآليل. 

6- التهابات الأذن.

7- الجروح.

مكونات الخل

1- يعتبر المكون الرئيسي للخل هو حمض الأسيتيك الذي يعطي الخل طعمه الحامض ورائحته النفاذة.

2- وتشمل المكونات الإضافية في الخل الأحماض العضوية الأخرى (الفورميك ، واللاكتيك ، والماليك ، والستريك ، والسكسينيك ، والطرطريك) ، 3-الأحماض الأمينية.

4- الببتيدات.

5- الفيتامينات.

6- الأملاح المعدنية.

7- مركبات البوليفينوليك (الكاتشي، والكافيين، وحمض الفيروليك).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | تقدم أبيض